السعودية تستقبل أكثر من مليون حاج وتتوقع الوصول لأعداد ما قبل كورونا

الأحد 18 يونيو 2023 09:02 ص

أعلنت وزارة الحج السعودية، أن أكثر من مليون حاج وصلوا من خارج المملكة حتى الآن لأداء فريضة الحج، متوقعة الوصول إلى أعداد ما قبل جائحة "كورونا".

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية (حكومية) عن وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة والزيارة محمد البيجاوي، السبت، قوله، إن ما يزيد على مليون و150 ألف حاج وصلوا إلى المملكة من مختلف المنافذ حتى الآن استعدادا لأداء فريضة الحج.

وأضاف البيجاوي أن توافد الحجاج سيستمر من مختلف المنافذ، وسط إمكانات مسخرة للقادمين وجهود مستمرة على مدار الساعة.

وتعد هذه الحصيلة الأولية الأكبر منذ نحو 3 سنوات، عقب تخفيف قيود كانت فُرضت لمنع انتشار جائحة "كورونا".

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الحج السعودية أن أعداد ضيوف الرحمن هذا العام تشهد العودة لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

كما أكدت الوزارة أنها استعدت باكرا للالتقاء بوفود الدول المعنية وبحث ترتيبات شؤون الحجاج معهم، والاتفاق على المتطلبات اللازمة لأداء فريضة الحج هذا العام في يسر وسهولة وضمان أمن حجاج بيت الله الحرام.

وتؤدي أعداد من الحجاج المتمتعين الواصلين حديثا إلى مكة المكرمة مناسك العمرة قبل انطلاق مناسك الحج.

وسيؤدي حجاج بيت الله من مختلف أنحاء العالم، مناسك فريضة الحج خلال أقل من أسبوعين، وسط استعدادات غير مسبوقة من السعودية، وتقديرات رسمية بموسم حج "استثنائي ومميز وآمن".

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، أن بلاده تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم حج 2023، بعد نحو شهر من إعلان المملكة عودة أعداد وأعمار الحجّاج لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وبحسب معلومات رسمية، بلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي، 899 ألفا و353، بينهم 779 ألفا و919 من خارج المملكة، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جرّاء تفشي الوباء.

فيما شهد العام 2020 موسما استثنائيا للحج، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون عام 2019 من كافة أرجاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج حجاج السعودية كورونا