الأعلى للدولة في ليبيا ترشح محمد المزوغي لرئاسة الحكومة المؤقتة.. فمن هو؟

الاثنين 19 يونيو 2023 10:29 ص

أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، ترشيح محمد المزوغي، لرئاسة حكومة مصغرة تتولى إدارة الانتخابات في البلاد، خلفا لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة.

جاء قرار مجلس الدولة، بالتزامن مع لقاء غير معلن بين رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري والدبيبة بحضور قيادات عسكرية وسياسية، وذلك بعد أشهر من القطيعة، وفي خطوة لحل الخلافات وإيجاد صيغة توافقية للمرحلة المقبلة.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الدولة، في بيان الأحد، إن عددا من أعضائه التقوا  المرشح لرئاسة الحكومة محمد المزوغي، وذلك في إطار التشاور والتواصل فيما يتعلق بتشكيل حكومة أزمة أو حكومة مصغرة".

وتمحور الاجتماع الذي عقد بديوان المجلس في طرابلس، حول الرؤية المستقبلية للمزوغي، من خلال إجاباته على بعض تساؤلات الأعضاء حول برنامجه الحكومي.

والمزوغي، فهو مواطن ليبي ولد في منطقة الفرناج بمدينة طرابلس، في مارس/آذار 1974.

ترعرع في كنف عائلة مترابطة محافظة، إضافة الي أنه عاش طفولته وشبابه بتنوع ونشاط ديني وثقافي واجتماعي ورياضي، حصل حصل على بكالريوس الهندسة في الإنتاج والتخطيط.

ويجيد المزوغي التحدث باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى تميزه في هواية الرياضة والمطالعة.

مؤسس ومدير عام جامعة أفق للعلوم الإنسانية والتطبيقية.

عمل مستشارا لمجموعة من الشركات في مجال التخطيط، ومدير العمليات في العديد من المشروعات داخل وخارج ليبيا.

شارك في تأسيس عدد من الشركات في مجالات الصناعات المعدنية والغذائية، وإعادة التدوير ومعالجة المخلفات، بالإضافة إلى شركات التجارة الدولية والسياحة العلاجية.

شارك في دراسة وتأسيس وتجهيز مخططات تصنيع بعض المعدات والآلات وخاصة في مشروع صنع في ليبيا، ودراسة وتصميم مشروع لتدوير المخلفات، ومشروع أكبر مصحة علاج طبيعي في ليبيا.

له العديد من المساهمات والمشاركات في ملتقيات اقتصادية وسياسية أوروبية، فضلا عن مشاركات في العديد من الأعمال الخيرية والإغاثية.

سبق أن أعلن ترشحه لرئاسة ليبيا كمرشح مستقل في الانتخابات التي كانت مقررة في 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد المزوغي ليبيا حكومة مؤقتة سيرة ذاتية

ليبيا.. البرلمان يعتمد خارطة طريق لجنة (6+6) ويفتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة