السعودية تعلن عن اتفاقية مع إيرباص لتوطين صناعة المروحيات العسكرية والمدنية

الاثنين 19 يونيو 2023 02:39 م

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "سكوبا" السعودية للصناعات العسكرية، فواز العقيل، الإثنين، توقيع اتفاقية مع شركة "إيرباص" الفرنسية لتوطين صناعة الطائرات المروحية المدنية والعسكرية بالمملكة.

وقال العقيل، إن "المشروع سيوفر أكثر من 8500 وظيفة، باستثمارات تتجاوز 25 مليار ريال (6.6 مليارات دولار) خلال 20 عاماً"، حسبما أوردت قناة "الإخبارية" السعودية.

ووصف الرئيس التنفيذي لـ"سكوبا" الاتفاقية بأنها "الأكبر من نوعها والأولى بتاريخ الشرق الأوسط"، مضيفا أنها "تستهدف توطين صناعة أكثر من 100 طائرة مروحية في السعودية بنسختيها المدنية والعسكرية المتعددة".

وأوضح: "سيوضع حجر الأساس للشراكة بين الرياض وسكوبا في فبراير/شباط 2024 على هامش معرض الدفاع العالمي، الذي تستضيفه العاصمة السعودية"، متوقعا أن ترى الطائرات الجديدة النور بعد 24 شهرا من بدء العمل بالمشروع.

وبيّن أن الشركة "لديها خطة عمل لـ 10 سنوات مقبلة"، وأنه "سيوضع حجر الأساس للمشروع بين إيرباص وسكوبا في فبراير/شباط 2024، على هامش معرض الدفاع العالمي"، الذي تستضيفه العاصمة الرياض، متوقعاً أن ترى "الطائرات الجديدة النور بعد 24 شهراً من بدء العمل بالمشروع".

وتعد "سكوبا" من أبرز الشركات الدفاعية في السعودية، وتملكها بالكامل مجموعة "عجلان وإخوانه" القابضة.

يشار إلى أن المملكة تستهدف، وفق "رؤية 2030"، توطين 50% من الصناعات العسكرية والإنفاق الحكومي في هذا المجال بحلول 2030، كما سبق أن أعلنت تأسيس الهيئة العامة للصناعات العسكرية لتحقيق هذه الأهداف.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + الإخبارية

  كلمات مفتاحية

السعودية سكوبا إيرباص توطين صناعة المروحيات

السعودية تعلن الانتهاء من مشروع تصنيع وتوطين الزوارق الاعتراضية السريعة

بعقد ضخم مع إنديجو الهندية.. إيرباص تعلن عن أكبر صفقة طائرات مدنية في التاريخ