عقب إعادة التمثيل الدبلوماسي.. رئيس مجلس الشورى القطري يصل أبوظبي

الاثنين 19 يونيو 2023 04:44 م

وصل رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبدالله الغانم، الإثنين، إلى الإمارات، عقب ساعات من إعلان الدوحة وأبوظبي إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن زيارة الغانم للعاصمة أبوظبي تأتي تلبية لدعوة رسمية من رئيس المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات صقر غباش.

ومن المقرر أن تتضمن الزيارة عقد اجتماع بين مجلس الشورى والمجلس الوطني الاتحادي لاستعراض التعاون في المجالات البرلمانية، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها.

وكان في استقبال المسؤول القطري والوفد المرافق، لدى وصوله إلى مطار البطين، رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، وعدد من أعضاء المجلس.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت وزارة الخارجية القطرية، إن الدوحة وأبوظبي اتفقتا على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما وذلك باستئناف سفارتي البلدين العمل بدءاً من اليوم 19 يونيو/حزيران.

وأوضحت أن القرار يأتي انطلاقاً من (قمة العلا)، وحرصاً من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية.

كما ما صدر بيان مماثل من وزارة الخارجية الإماراتية، جاء فيه: "انطلاقًا من اتفاق العلا، وحرصًا من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية، تعلن الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما".

وفي 5 يونيو/حزيران 2021، وُقّع اتفاق مصالحة في مدينة العُلا السعودية، أنهى خلافًا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب، وقطر من جانب آخر.

ومنذ 2021 عادت العلاقات إلى حد كبير بين قطر والسعودية، لكن التقارب مع الإمارات والبحرين استغرق وقتا أطول، رغم تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، استأنفت قطر والبحرين علاقاتهما الدبلوماسية عقب اجتماعات بحثت الخلافات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات قطر والإمارات حسن بن عبدالله الغانم زيارة رسمية

واشنطن: استئناف التمثيل الدبلوماسي بين قطر والإمارات يعزز الاستقرار