حميدتي: أكدت لوزير الخارجية السعودي التزامنا بوقف إطلاق النار

الثلاثاء 20 يونيو 2023 06:41 ص

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ "حميدتي"، إنه أكد لوزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، التزام قواته باتفاق وقف إطلاق النار، ضمن إطار هدنة إنسانية تهدف لتسهيل وصول المساعدات وتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين.

وأوضح "حميدتي"، عبر فيسبوك، أنه بحث مع الوزير السعودي، في اتصال هاتفي، "جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بالأوضاع في السودان، والمساعي المبذولة لتحقيق الاستقرار، لا سيما الجهود التي تقودها الرياض وواشنطن في منبر جدة".

وأضاف: "نبهت الوزير إلى الانتهاكات المستمرة لشروط الهدنة من الطرف الآخر، من بينها الهجوم على قواتنا اليوم في وجود بعثة الصليب الأحمر الدولي التي كانت تتأهب لنقل جرحاهم. وناقشنا أيضا تفاصيل مهمة حول الجهود التي تقودها المملكة مع الشركاء الدوليين في سبيل تحقيق الاستقرار في بلادنا عبر منبر جدة".

وشدد قائد قوات الدعم السريع على التزام قواته بما تبلور عن إعلان جدة من اتفاق لوقف إطلاق النار، وعبر عن امتنانه لما قدمته السعودية من مساعدة ودعم سخي للسودان، من خلال مؤتمر المانحين.

وأكد حميدتي أن هذا المؤتمر "سيساهم بشكل كبير في تخفيف المعاناة الإنسانية التي يواجهها السودانيون، ونتطلع إلى مزيد من الدعم والمساندة من الأشقاء في السعودية ومن الأسرة الدولية كافة".

وفي وقت سابق من الأحد الماضي، دعت السعودية والولايات المتحدة، الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" إلى الاتفاق على وقف جديد "فعال" لإطلاق النار، كاشفة عن عدم مغادرة ممثلي الطرفين للمملكة.

والأربعاء، أعلن الجيش السوداني تعليق مشاركته في مباحثات جدة بسبب ما قال إنه "عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات".

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة من الهدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، والتي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في أحد أفقر دول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان محمد حمدان دقلو حميدتي فيصل بن فرحان إعلان جدة

بن فرحان يجري اتصالين مع البرهان وحميدتي.. ماذا قال؟