روسيا: أمريكا تمنع حلفاءها الأكراد من التفاوض مع النظام السوري

الثلاثاء 20 يونيو 2023 08:36 ص

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، إن الولايات المتحدة الأمريكية ليست مهتمة بحل القضية الكردية في سوريا، متهما واشنطن بمنع حلفائها الأكراد من التفاوض مع نظام بشار الأسد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بوجدانوف للصحفيين في عاصمة كازاخستان اليوم الثلاثاء، قبيل انطلاق الجولة العشرين للمحادثات بـ"صيغة أستانا" حول الأزمة السورية.

وأضاف بوجدانوف: "بذريعة مكافحة الإرهاب، يستمر هناك تواجد أمريكي غير شرعي في سوريا، في مناطق مهمة اقتصاديا لسوريا في شرق الفرات، تحوي على النفط وموارد طبيعية هامة، وكذلك الحال في جنوب سوريا في منطق التنف".

وأشار إلى أن القوات الأمريكية تدعم "الإدارة الذاتية الكردية" التي تعارض وحدة الأراضي السورية.

وتابع المسؤول الروسي "بالطبع، الأمريكيون يدعمون عددا من المنظمات الكردية التي أنشأت شبه دويلة مع إدارة خاصة بها. هذا أمر غير مقبول إطلاقا".

وأكد بوجدانوف أن موسكو تقف مع حل مشاكل الأكراد من خلال الحوار، مستدركا بالقول: "لكني اعتقد أن الأمريكيين، للأسف، غير مهتمين بذلك ولا يسمحون لحلفائهم الأكراد بالتحاور مع دمشق".

وفي 19 أبريل/ نيسان الماضي أبدت الإدارة الذاتية الكردية، التي تسيطر على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا، استعدادها للقاء النظام السوري، بهدف التوصل الى حلّ للأزمة في البلاد.

خاضت الإدارة الذاتية منذ العام 2018 جولات محادثات عدّة مع دمشق، من دون إحراز نتائج.

ويكرر الأسد اتهام الأكراد، الذين شكّلوا رأس حربة في التصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية"، وتمكّنوا من دحره من مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا بدعم أمريكي، بـ"العمالة" لواشنطن، التي تقود تحالفاً دولياً ضد التنظيم المتطرف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا أكراد سوريا ميخائيل بوجدانوف روسيا أمريكا

تعزيزات أمريكية بمعدات لوجستية وعسكرية في سوريا