بعد انسحابات نيوزيلندا وأيرلندا.. قطر والكويت تنفيان اتهامات العنصرية بمباراتي كرة قدم

الأربعاء 21 يونيو 2023 08:13 ص

نفى الاتحادان القطري والكويتي لكرة القدم، مزاعم الإساءة العنصرية للاعبين منافسين، بعد ساعات من توقف مباراتيهما الوديتين ضد نيوزيلندا وأيرلندا توالياً.

ورفضت نيوزيلندا العودة إلى أرضية الملعب لخوض الشوط الثاني من مباراتها ضد قطر، الإثنين، في النمسا، بعدما حسمت الشوط الأول في صالحها 1-0، زاعمةً أن لاعبها مايكل بوكسال تعرض لإساءات عنصرية من قبل لاعب قطري دون أن يتخذ الحكم النمساوي مانويل شوتينغروبير أي إجراء ضده.

وفي حادثة مماثلة بين منتخبي الكويت وأيرلندا تحت 23 عاماً في سلوفينيا، أعلن الأخير انسحابه قبل نهاية المباراة بـ20 دقيقة، وتقديم شكوى ضد الكويت لدى الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (ويفا) بسبب "إساءة عنصرية قام بها لاعب كويتي ضد لاعب أيرلندي"، حسب بيان الجانب الأيرلندي.

رد قطري

ونفى الاتحاد القطري، الثلاثاء، مزاعم نظيره النيوزلندي، وقال في بيان: "تم التواصل مع اللاعب يوسف عبدالرزاق من أجل توضيح حقيقة ما جرى ودحض تلك المزاعم الإعلامية المنتشرة".

وأضاف: "أكد اللاعب أنه تبادل الكلمات مع المنافس، لكنه لم يستخدم أو يوجه أية لغة تمييزية أو عنصرية تجاه أي لاعب في المنتخب النيوزلندي، بل على العكس من ذلك، فقد شدد يوسف على أنه هو من تعرض لإساءات عنصرية خلال المباراة".

وقال رئيس الاتحاد القطري جاسم البوعينين: "نقف الى جانب يوسف عبدالرزاق، وندين بشدة الواقعة التي حصلت"، مشيراً إلى أنه "لم يسبق أن تم توجيه اتهامات متعلقة بالسلوك التمييزي لأي لاعب أو عضو في منتخب قطري".

أما مدربه البرتغالي كارلوس كيروش، فقال إنه "فوجئ" بقرار المنتخب النيوزيلندي، وروى تفاصيل ما حصل لقناة "الكاس" المحلية قائلا: "لا نعرف حقيقة الأمر، والجهاز الفني والإداري في المنتخب النيوزيلندي قرر دعم رواية لاعبه والانسحاب من المباراة دون وجود أي شاهد على ذلك، الحكم لم يسمع شيئاً، المتواجدون على الدكة لم يسمعوا".

وتابع: "لنترك المسؤولين عن كرة القدم يتخذون القرار حيال ما حصل هنا، أعتقد أن الأمر سيكون تحت تصرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولا أعتقد أن فيفا سيتعامل مع هذا الأمر على أنه حقيقة".

الكويت

من جهتها، رفضت الكويت مزاعم توقف مباراة منتخبها الأولمبي ونظيره الأيرلندي بسبب الإساءة العنصرية المزعومة من قبل أحد لاعبيه الأخير.

وقال الاتحاد الكويتي في بيان، إنه "يدين الإعلان الصادر عن الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على تويتر، بشأن مزاعم العنصرية الموجهة إلى أحد لاعبيهم خلال المباراة الودية بين المنتخب الأولمبي الكويتي والمنتخب الأيرلندي".

وأضاف: "الاتحاد الكويتي لكرة القدم يؤكد أن الخبر المتداول كاذب ويرفض بشكل قاطع مثل هذه الاتهامات، خاصة وأن المباراة لم تصل إلى نهايتها بسبب الخشونة المفرطة والتوتر بين اللاعبين".

وأوضح بالقول: "أوقف الحكم المباراة في الدقيقة 70 لحماية اللاعبين من الإصابات المحتملة".

ونقل الحساب الرسمي للاتحاد الكويتي على "تويتر" تصريحاً لمدير المنتخب جراح العتيقي، الإثنين، قال فيه إن "مباراة المنتخب الودية مع نظيره الأيرلندي التي أقيمت عصر اليوم في سلوفينيا لم تستكمل بسبب الخشونة والتوتر الزائد عن الحد بين اللاعبين".

وكان الاتحاد الأيرلندي أصدر بياناً، الإثنين، على "تويتر"، قال فيه إن العنصرية هي السبب، مردفا: "نأسف للإعلان عن انسحابنا من مباراة دولية تحت 23 سنة ضد الكويت بعد أن أدلى لاعب كويتي بتصريح عنصري تجاه أحد البدلاء".

وأضاف: "الاتحاد الأيرلندي لكرة القدم لا يتسامح مع أي عنصرية تجاه أي من لاعبينا أو جهازنا الفني وسيبلغ عن هذا الأمر الخطير إلى فيفا وويفا".

وذكرت وسائل إعلام أيرلندية أن الضحية هو مهاجم كوينز بارك رينجرز الانجليزي سينكلير أرمسترونج.

وجاء في الرد الكويتي أن "الاتحاد الكويتي يؤكد التزامه الكامل بالروح الرياضية ويشجع على تعزيز الاحترام الكامل ويرفض ويواجه كافة أشكال التمييز وعدم المساواة والعنصرية".

كما أكد الاتحاد الكويتي على أن "جميع اللاعبين الذين يمثلون المنتخبات الكويتية يتسمون بالالتزام والانضباط والأخلاق الحميدة والسلوك المثالي ولا يسمح لأي منهم بالتصرف بشكل غير لائق تجاه أي طرف آخر".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

منتخب قطر منتخق الكويت عنصرية منتخب نيوزيلندا منتخب أيرلندا مباراة ودية

تعادلت مع أيرلندا.. قطر تقدم نتائج جيدة بتصفيات المونديال