5 مشروعات كبرى في 4 سنوات.. 3 دول خليجية تتوسع بإنتاج النفط والغاز رغم تعهدات المناخ

الأربعاء 21 يونيو 2023 06:38 م

بينما تتصاعد الدعوات من نشطاء المناخ للاتجاه نحو إلغاء إنتاج الوقود الأحفوري، من المتوقع أن يبدأ الشرق الأوسط بأكثر من 600 مشروع بين عامي 2023 و2027، وفقًا لبيانات "جلوبال داتا إنرجي"، وهي مشروعات تقودها 3 دول خليجية.

وأوردت تقرير نشره موقع "أويل آند جاز ميدل إيست" وترجمه "الخيج الجديد" قائمة بأهم 5 مشاريع في هذا الإطار، مرتبة حسب أحجامها الاستثمارية، على النحو التالي:

مجمع أميرال للبتروكيماويات

في ديسمبر/كانون الأول 2022، اتخذت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" وشركة الطاقة الفرنسية "توتال" قرارًا استثماريًا نهائيًا ببناء منشأة بتروكيماويات عالمية في المملكة العربية السعودية.

 ومن المقرر دمج مجمع "أميرال" مع مصفاة "ساتورب" الحالية، الواقعة في الجبيل، على الساحل الشرقي للسعودية.

وستمكّن منشأة البتروكيماويات الجديدة "ساتورب" من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخليًا والنفتا، وكذلك الإيثان والبنزين الذي توفره أرامكو، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، ما يساعد على تطوير استراتيجية أرامكو للسوائل إلى الكيماويات.

ويمثل المشروع وحده استثمارًا بقيمة تبلغ حوالي 11 مليار دولار، سيتم تمويل 4 مليارات دولار منها من خلال أسهم أرامكو (62.5%) وتوتال إنرجي (37.5%).

ومن المقرر أن يبدأ بناء المشروع خلال الربع الأول من عام 2023 مع بدء التشغيل التجاري في عام 2027.

جبال الخف

في ديسمبر/كانون الأول 2021، أطلقت شركة تنمية نفط عُمان مشروع "جبال الخف" للنفط والغاز بقيمة 2.6 مليون دولار.

ويمتد المشروع على مساحة 1.68 كيلومتر مربع، وسيكون في ذروته بطاقة إنتاج 20 ألف برميل من الخام و5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.

وجبال الخف هو المشروع الأول الذي يضم كادر عماني مؤهل بالكامل عمل بمراحله المختلفة، بدءًا من التصميم حتى نهاية العمليات، بما في ذلك 1200 فرد في أعمال البناء، و200 عامل لحام مؤهل.

ويبلغ ارتفاع وحدة امتصاص المشروع للغاز الحمضي، المصنوعة في عمان، 48 مترًا وقطرها 4 أمتار ووزنها 291 طنًا.

مشروع الكونغو للغاز الطبيعي المسال

أطلقت شركة "إيني" الإيطالية مشروع الكونغو للغاز الطبيعي المسال لاستغلال حقول الغاز البحرية في البلاد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال للتصدير العالمي، لا سيما إلى أوروبا، مع توليد الغاز للطاقة المحلية.

وقالت إيني إنها تتوقع أن تنتج الكونغو للغاز الطبيعي المسال بطاقتها البالغة 3 ملايين طن/سنة بحلول عام 2025، مشيرة إلى تنفيذ المشروع على مرحلتين.

 وتشمل المرحلة الأولى تطويرًا قريبًا من الساحل، يشمل إطلاق سفينة "تانجو" العائمة للغاز الطبيعي المسال (FLNG) التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 0.6 مليون طن/سنة، ومن المتوقع أن تبدأ الإنتاج في أواخر هذا العام.

كما يشمل التطوير بناء مصنع لمعالجة الغازات، وتركيب منصة إضافية، وحفر 12 بئرا.

  ومن المتوقع أن تشمل المرحلة الثانية تطويرًا بحريًا موسعًا يتضمن إطلاق سفينة أخرى للغاز الطبيعي المسال بسعة 2.4 مليون طن/سنة قيد الإنشاء حاليًا؛ وتركيب 8 منصات جديدة، وحفر 29 بئرا.

نبراس للبتروكيماويات

نبراس العراقي هو مشروع مشترك مع شركة "رويال داتش شل"، ويتضمن بناء أكبر مصنع للبتروكيماويات في المنطقة بتكلفة تقارب 8.5 مليار دولار.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع، ومقره البصرة، نحو 1.8 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يدر أرباحًا صافية تقارب 1.4 مليار دولار سنويًا، ما يجعله رابع أكبر مجمع بتروكيماويات في العالم.

وستمتلك "شل" 49% من أسهم المشروع، بينما ستسيطر وزارتا النفط والصناعة العراقيتان على 51%.

وتم التوقيع على اتفاقية المشروع في البداية عام 2015 ولكن تنفيذه تأخر بسبب نقص السيولة والصراعات الداخلية في العراق.

وسيسمح المشروع للعراق بالاستفادة من موارده الهائلة من الغاز وإنشاء مشاريع إضافية في البصرة، ما يجعل البلاد منتجًا رئيسيًا للبتروكيماويات.

مصفاة نفط جديدة بالشارقة

استأجرت شركة "إنفينيت ماينينج" الهندية قطعة أرض مساحتها 200 ألف قدم مربعة من هيئة المنطقة الحرة بالحمرية في إمارة الشارقة لبناء مصفاة نفط متعددة الوظائف.

وذكرت هيئة المنطقة الحرة، في بيان، أن المصفاة الجديدة ستبلغ طاقتها المعالجة 10 آلاف برميل يوميا، فيما ستبلغ قدرة تكريرها السنوية 3.6 مليون برميل.

ومن المرجح أن يؤدي التوسع إلى زيادة سعة تخزين الشركة الهندية لتلبية الطلب المتزايد على خدماتها ومنتجاتها، حيث تسعى إلى مضاعفة استثماراتها في المنطقة الحرة بالشارقة.

المصدر | أويل آند جاز ميدل إيست/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات سلطنة عمان النفط الغاز

تحديات البيئة تحمل وعدا فريدا لتعاون الخليج وإيران.. نظرة على الواقع