إثر انفجار داخلي كارثي.. إعلان وفاة طاقم الغواصة المفقودة في الأطلسي

الخميس 22 يونيو 2023 08:19 م

أعلن خفر السواحل الأمريكي، الخميس، أن الحطام الذي عثر عليه في المحيط الأطلسي قرب موقع سفينة "تيتانيك"، يعود إلى الهيكل الخارجي لجسم الغواصة السياحية المفقودة "تيتان"، مشيراً إلى "وقوع انفجار داخلي كارثي".

وقال قائد المنطقة الأولى لخفر السواحل الأميركي الأدميرال جون موجير، بعيد إعلان نبأ وفاة الركاب الخمسة، إن "موقع الحطام يتفق مع انفجار داخلي كارثي للغواصة".

كما قدم موجير في مؤتمر صحفي، تعازيه لعائلات الضحايا الخمسة الذين كانوا في الغواصة، مشيراً إلى أن روبوتات البحث ستبقى في مكان الحادث لجمع معلومات.

من جهتها، قالت شركة "أوشنغيت" المالكة للغواصة في بيان "قلوبنا مع هذه الأرواح الخمسة وكل فرد من عائلاتهم خلال هذه الفترة المأساوية. نأسف لخسارة الأرواح والسعادة التي حملوها معهم لكل من عرفهم".

وعبّر خفر السواحل الأمريكي عن تعازيه لعائلات المفقودين الخمسة الذين كانوا على متن الغواصة "تايتن" التي فقدت منذ أيام في وقت كانت برحلة لمشاهدة حطام السفينة "تيتانيك".

وفي وقت سابق الخميس، عثر "روبوت" مشارك في عملية البحث على "حطام" في المحيط الأطلسي قرب موقع تحطّم "تيتانيك".

وأعلن خفر السواحل الأمريكي في تغريدة، أنه تم تحديد موقع  "حطام.. في منطقة البحث بواسطة مركبة يتم التحكم فيها عن بُعد بالقرب من تيتانيك"، سفينة الرحلات الشهيرة التي غرقت منذ 111 عاماً في مياه الولايات المتحدة وكندا.

وأوضح خفر السواحل الأمريكيين الذين يقودون عملية بحث غير مسبوقة للعثور على ركاب الغواصة الخمسة، أن "الخبراء يقيّمون هذه المعلومات" التي سيتم التطرق اليها في مؤتمر صحافي في بوسطن (شمال شرق) عند الساعة 15:00 (19:00 بتوقيت جرينتش).

وكانت طائرات "بي-8" كندية رصدت أصواتاً تحت الماء في منطقة عمليات البحث، وهو ما أثار الأمل بالعثور على الطاقم، ووجه عمل فرق الإنقاذ، من دون أن يتم تحديد طبيعة هذه الاصوات.

وعلى متن الغواصة أمريكي وفرنسي وبريطانيا وباكستانيان.

ودفع كل واحد منهم مبلغ 250 ألف دولار لمشاهدة حطام سفينة "تيتانيك" التي غرقت في واحدة من أكبر الكوارث البحرية في القرن العشرين.

وقد باشرت الغواصة التي تتسع لخمسة أشخاص ويبلغ طولها 6.5 أمتار، رحلتها الأحد باتجاه الأعماق.

وكان من المقرر أن تعود إلى سطح البحر بعد 7 ساعات، لكن الاتصال فقد بها بعد أقل من ساعتين على انطلاقها.

وغرقت سفينة "تيتانيك" في رحلتها الأولى خلال أبريل/نيسان 1912، بعدما اصطدمت بجبل جليد ما أدى إلى غرق 1500 من ركابها وأفراد طاقمها.

وعثر على حطامها في 1985 على بعد 650 كيلومتراً من السواحل الكندية في المياه الدولية للمحيط الأطلسي.

ويستقطب الحطام منذ ذلك الحين صائدي كنوز وسياح.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الغواصة المفقودة الأطلسي تيتانيك تيتان