شركات الطيران الخليجية والتركية تواصل تفوقها عالميا

الخميس 22 يونيو 2023 09:51 م

واصلت شركات الطيران الخليجية والتركية، تفوقها على مستوى العالم، بتحقيقها مواقع متقدمة في تقرير مؤسسة "سكاي تراكس" العالمية لعام 2023.

جاء ذلك خلال الحفل، الذي أقيم الثلاثاء، في متحف الطيران والفضاء بمعرض باريس الجوي، وفق تقرير لموقع "المونيتور"، وترجمه "الخليج الجديد".

وحصدت الخطوط الجوية "القطرية" للمرة العاشرة.، جائزة أفضل درجة رجال أعمال بالعالم، حيث أجمع المسافرون من مختلف أنحاء العالم على اختيارها.

كما فازت صالة المرجان في مطار حمد الدولي بجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري درجة رجال أعمال، وجائزة أفضل صالة في العالم لتناول الطعام على الدرجة نفسها.

كما حصدت الخطوط القطرية، على لقب أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط للمرة الحادية عشرة في تاريخها.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"سكاي تراكس" إدوارد بلستيد ، إن "الفوز بهذا العدد من الجوائز يعدّ شاهداً على ثقة المسافرين العالية بالخطوط الجوية القطرية".

وأضاف بلايستد، في تصريحات نقلها موقع الخطوط القطرية: "تظهر الجوائز أن درجة رجال أعمال لدى الناقلة القطرية هي الأفضل على الإطلاق سواء على متن الطائرات أو في المناولة الأرضية في المطارات".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، إن "فوز الناقلة القطرية بهذه الجائزة ما هو إلا تأكيد لجهود وتفاني موظفينا جميعاً من أجل تقديم تجربة سفر استثنائية".

فيما جاءت شركة "طيران الإمارات"، في المرتبة الرابعة بقائمة أفضل 10 شركات طيران في العالم.

كما فازت الناقلة الإماراتية بجائزة أفضل مقعد اقتصادي ممتاز في العالم، ولقب أفضل شركة طيران صديقة للأسرة في الشرق الأوسط، وهذه الجائزة تأخذ في الاعتبار عدة عوامل، مثل مرافق تسجيل الوصول المخصصة للعائلة، وأماكن الجلوس العائلية معاً، وأولوية الصعود إلى الطائرة، ووجبات الأطفال، ووسائل الراحة، وحزم الأنشطة، والألعاب وغيرها.

وحازت شركة "طيران الإمارات" أيضاً، لقب أفضل اقتصاد ممتاز في الشرق الأوسط.

كما جاءت شركة طيران "ناس"، الناقل الجوي السعودي، في المركز الرابع كأفضل طيران اقتصادي في العالم.

وحافظ الناقل السعودي على صدارته كأفضل طيران اقتصادي في الشرق الأوسط لعام 2023 للمرة السادسة على التوالي.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لـ"طيران ناس" بندر المهنا، عن اعتزازه بالجائزة، عاداً إياها دليلاً على "التزام الشركة بتطوير وتقديم خدمات مبتكرة على متن أسطولها الحديث".

وأضاف: "تثبت هذه المكانة أن طيران ناس نجحت باقتدار في الحفاظ على جودة ونوعية خدماتها، بالتوازي مع خطط النمو والتوسع التي أطلقتها تحت شعار نربط العالم بالمملكة".

بينما حصدت شركة الخطوط الجوية الكويتية جائزة "الطيران الأكثر تطوراً في العالم".

وحقق الناقل الكويتي المركز الـ42 لعام 2023 لأفضل 50 شركة طيران حول العالم، بعدما كانت بالمركز الـ76 لعام 2022 لأفضل 100 شركة طيران حول العالم.

وتتوقع "الخطوط الكويتية" أن تقفز قفزة مشابهة في نهاية السنة، تليق بالمستوى الفعلي للناقل الوطني للكويت والذي تصبو إلى الوصول إليه وتجاوزه إلى ما هو أفضل.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكويتية معن رزوقي، إن "هذه الجائزة تعد الأكبر والأميز في تاريخ الكويتية"، مشيراً إلى أن تحقيقها جاء نتيجة "تضافر ومهنية جميع العاملين في تحقيق الخطوات الاستراتيجية لرؤية 2030، التي تهدف إلى الوصول إلى مستويات تفوق التميز في خدمة عملائنا".

وأضاف: "حصول الشركة على هذه الجائزة دليل على اتباعنا خطوات ثابتة نحو الالتزام بتطبيق برامجنا الخاصة بالتحول وخططنا الاستراتيجية، للوصول إلى أفضل مستويات التميز بالخدمة".

وأشار رزوقي إلى أن "مثل هذه الجوائز تحفز الكويتية على الاستمرار في التحليق إلى آفاق رحبة وخلق فرص جديدة للشروع في مرحلتنا التالية من برنامج التطوير لإبراز الأفكار الجديدة وتحقيق الأهداف المنشودة، من خلال شعار الشركة وهو العميل أولاً".

أما "الطيران العُماني"، الناقل الوطني لسلطنة عُمان، جاء أيضاً في مراكز متقدمة وفقاً لاستطلاع "سكاي تراكس"، حيث حصدت "العُمانية" جائزة "أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"الطيران العُماني" عبدالعزيز الرئيسي، إن "الحصول على هذه الجائزة المرموقة للمرة السادسة مصدر فخر كبير بالنسبة للشركة وشهادة على التزامها الراسخ بوضع معايير جديدة لتجارب الضيوف عاماً بعد عام".

فيما أكد بلستيد، أن فوز "الطيران العُماني" بهذه الجائزة للمرة السادسة "إنجاز تحقق نتيجة لالتزام موظفيها بتقديم أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط، ومواكبة متطلبات ضيوفها المتنوّعة".

وأشار إلى أن الضيافة المقدمة من أطقم الطائرات متعددة الجنسيات، وفرق الخدمات الأرضية، تحظى بشعبية كبيرة لدى عملاء الطيران العُماني حول العالم.

كما حاز الناقل الوطني العُماني أيضاً، المرتبة الـ8 لأفضل مقعد طيران على الدرجة الأولى في العالم.

ونال المرتبة الـ12 لأفضل خطوط طيران عالمية برحلات الدرجة الأولى، والمرتبة الـ14 لأفضل طاقم ضيافة جوي في العالم، والمرتبة الـ18 لأفضل نظام ترفيه جوي.

وتقدّم الناقل العُماني 10 مراتب مقارنة بالعام الماضي، ليحل في المرتبة الـ27 بقائمة أفضل 100 شركة طيران في العالم.

كما تم تكريم الخطوط الجوية التركية للمرة الثامنة باعتبارها أفضل شركة طيران في أوروبا، بالإضافة إلى جوائز أفضل خدمات لتقديم الأطعمة لدرجة رجال الأعمال، وأفضل خدمات لتقديم الأطعمة للدرجة الاقتصادية.

وحصدت كذلك الخطوط التركية على جائزة أفضل خطوط طيران في جنوب أوروبا، وأفضل مقعد للدرجة الاقتصادية في أوروبا في الجوائز العالمية للخطوط الجوية.

في تعليقه على الجوائز، قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية التركية بلال إكشي: "نحن فخورون بتكريمنا كأفضل خطوط طيران في أوروبا للمرة الثامنة. تعزز هذه الجائزة موقع شركتنا الوطني وريادتها في القطاع".

وأضاف: "كعائلة الخطوط الجوية التركية، نحن أيضًا سعداء بأن نحظى بتقدير سكاي تراكس باعتبارنا أفضل شركة طيران في جنوب أوروبا. سنستمر في تحسين معايير خدماتنا وتوفير أفضل تجربة ممكنة لمسافرينا".

من جانبه، قال بليستيد: "لقد كان عامًا رائعًا بالنسبة للخطوط الجوية التركية من حيث الجوائز، والفوز بجائزة أفضل شركة طيران في أوروبا للمرة الثامنة هو إنجاز جدير بالذكر".

وأضاف: توضح جوائز أفضل خدمات لتقديم الأطعمة على درجة رجال الأعمال وأفضل خدمات لتقديم الأطعمة على الدرجة الاقتصادية سبب شعبية الخطوط الجوية التركية بين العملاء، ويجب أن يفخر شريك الخطوط في خدمات تقديم الأطعمة بهذا الإنجاز".

وتعتبر جوائز "سكاي تراكس" العالمية للخطوط الجوية من الجوائز المرموقة في صناعة الطيران، ما يدل على أن حصول أي ناقل على إحداها يعدّ مؤشراً على تطوره.

ويجري تقديم التصنيفات بالاعتماد على استطلاع لا يقتصر على شركات الطيران الأعضاء أو اختيار شركة محددة مسبقاً، حيث يمكن ترشيح أي شركة في العالم للجوائز، وشارك في استطلاع العام الجاري أكثر من 325 منها.

وفي عام 1999 أطلقت جوائز "سكاي تراكس" السنوية، وتعدّ بمنزلة جائزة الأوسكار في صناعة الطيران، فضلاً عن أنها أهم معيار عالمي للتميّز بين شركات الطيران في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طيران طيران القطرية طيران الإمارات ناس الكوتية سكاي تراكس

بعد معرض باريس الهادئ.. توقع المزيد من شراء الطائرات بالشرق الأوسط

80% ارتفاع بإيرادات 5 شركات طيران خليجية