ماكرون يتهم بوتين بزعزعة استقرار دول أفريقيا

الجمعة 23 يونيو 2023 01:41 م

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، روسيا بالسعي "لزعزعة استقرار أفريقيا" واعتماد خيارات "لا تصبّ في صالح المجتمع الدولي"، وذلك في تصريحات على هامش قمة باريس، الجمعة.

وقال ماكرون إن روسيا "قوة مزعزعة للاستقرار في أفريقيا عبر ميليشيات خاصة" تنكل بالمدنيين، مشيرا إلى أن "الأمم المتحدة وثّقت (حدوث) ذلك عبر مجموعة فاغنر في جمهورية أفريقيا الوسطى"، وذلك خلال لقاء مع ثلاث وسائل إعلام فرنسية هي "فرانس إنفو" و"أر أف إي" و"فرانس 24"، على هامش قمة "ميثاق عالمي جديد" التي تستضيفها باريس.

ورأى أن موسكو أوجدت نفسها "في وضع لا تحترم (خلاله) القانون الدولي، وباتت إحدى القوى الاستعمارية القليلة في القرن الحادي والعشرين، من خلال شن حرب استعمارية على جارتها أوكرانيا".

وردا على سؤال عما سيكون عليه رد فعله في حال اتصل به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال ماكرون "بالتأكيد سأجيب"، مضيفا "إذا اتصل بي ليقترح عليّ أمرا ما، سأتجاوب لأن فرنسا كانت دائما قوة مسهّلة ووسيطة".

ولكن الرئيس الفرنسي أشار إلى أن "استئناف الحوار لن يكون ممكنا إلا في حال احترام القانون الدولي، وهو الوحيد الذي يتيح لنا العيش بسلام".

وشدد ماكرون على أن لا سبب يدعوه في الوقت الراهن للمبادرة إلى الاتصال بنظيره الروسي، آملا في أن "يحين الوقت... لمفاوضات وفق شروط أوكرانيا".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

بوتين أفريقيا ميليشيا ماكرون