الأمم المتحدة تحذر: الوضع في الضفة الغربية المحتلة قد يخرج عن السيطرة

الجمعة 23 يونيو 2023 04:42 م

حذّر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، الجمعة، من مخاطر "خروج العنف في الضفة الغربية المحتلة عن السيطرة".

وقال تورك، في بيان نشره على موقع الأمم المتحدة الالكتروني، إن "أعمال العنف التي اندلعت الأسبوع الجاري بالضفة الغربية المحتلة قد تخرج عن نطاق السيطرة".

ولفت إلى أن أعمال العنف "يغذيها الخطاب السياسي الحاد، وتصعيد استخدام الأسلحة العسكرية المتطورة من قبل إسرائيل".

وأكد المسؤول الأممي أن "تدهور الوضع الحاد كان له تأثير شديد على كل من الفلسطينيين والإسرائيليين"، داعيا إلى إنهاء فوري للعنف.

وأضاف تورك: "يجب على إسرائيل إعادة ضبط سياساتها وإجراءاتها على وجه السرعة في الضفة الغربية المحتلة بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان ، بما في ذلك حماية واحترام الحق في الحياة".

واختتم المسؤول الحقوقي حديثه قائلاً: "بصفتها القوة المحتلة، فإن على إسرائيل أيضًا التزامات بموجب القانون الإنساني الدولي لضمان النظام العام والسلامة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وقتل 7 فلسطينيين وأصيب عشرات بالرصاص في اقتحام مدينة ومخيم جنين منذ الاثنين، فيما قتل 4 إسرائيليين وأصيب 4 بجروح، الثلاثاء، في عملية إطلاق نفذها فلسطينيان قتلا لاحقا، تبع ذلك مهاجمة المستوطنين لبلدات فلسطينية وحرق منازل وممتلكات فلسطينية.​​​​​​​

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة الضفة الغربية اسرائيل العنف

يديعوت أحرونوت: إسرائيل ألغت عملية عسكرية كبيرة بالضفة الغربية خوفا من انهيار السلطة الفلسطينية

الجيش الإسرائيلي يعزز قواته في الضفة الغربية

بلينكن يهاتف كوهين ويدعو لتهدئة الوضع في الضفة الغربية