رونالدو وكانتي وبنزيما وغيرهم.. ماذا لو لم تتدخل السعودية في ميركاتو أوروبا؟

الأحد 25 يونيو 2023 12:51 ص

تعاني الأندية الأوروبية كابوسا قويا خلال فترة الانتقالات الصيفية لموسم 2022-2023، في ظل اقتحام أندية السعودية للميركاتو.

وبدأت أندية دوري روشن في اجتذاب كبار نجوم كرة القدم العالمية منذ يناير/كانون الثاني الماضي، عندما تعاقد النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة انتقال حر، بعد فسخ عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ودخلت أندية الدوري السعودي الميركاتو الصيفي بقوة، فتعاقد الاتحاد مع الفرنسيين كريم بنزيما وكانتي بشكل مجاني، قبل أن يضم الهلال لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز.

الميركاتو الصيفي كان سيبدو مختلفا لو لم تقتحم أندية الدوري السعودي السوق بتلك القوة، حيث كانت بعض الأندية ستستفيد بشدة من عدم وجوده، بينما على العكس كان بعض اللاعبين سيتضررون.

أول هؤلاء المتضررين كان سيصبح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والذي رفضت أكبر أندية أوروبا فكرة التعاقد معه خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية.

وحال لم يقدم النصر عرضه الخيالي لضم رونالدو، براتب سنوي قيمته 200 مليون يورو، كانت وجهة اللاعب البرتغالي ستكون إلى إنتر ميامي الأمريكي على الأرجح، حيث كان الإنجليزي ديفيد بيكهام، مالك النادي، يحلم بضمه.

وفي هذه الحالة، كان انضمام ميسي إلى إنتر ميامي، والذي حدث هذا الصيف، سيصبح صعبا، حيث لم يكن من المُتوقع أن يلعب أسطورتا كرة القدم جنبا إلى جنب في فريق واحد.

هذه الحالة كانت ستخدم برشلونة، فمع صعوبة ذهاب ميسي إلى إنتر ميامي، وعدم دخول الهلال في الصفقة، كان انتقال ميسي إلى الفريق الكتالوني سيصبح أكثر سلاسة، في ظل عدم وجود منافس حقيقي.

برشلونة لم يكن ليستفيد من تلك النقطة فحسب، ولكنه كان سيدخل الميركاتو الصيفي بشكل أكبر أريحية، في ظل عدم وجود أندية الدوري السعودي التي تنافسه على كل صفقاته.

وارتبط اسم برشلونة بالتعاقد مع كانتي في صفقة انتقال حر، قبل أن يضمه نادي الاتحاد، ثم ارتبط اسمه بضم روبن نيفيز من ولفرهامبتون الإنجليزي، لكن الهلال نجح في ضمه أيضا، ليلجأ إلى الخيار الثالث.

الخيار الثالث كان لاعب الوسط الألماني جندوجان، الذي بات برشلونة قريبا من ضمه في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع مانشستر سيتي الإنجليزي، بعدما عانى من منافسة قوية من قبل نادي الاتحاد أيضا.

حتى الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي، الذي يرغب برشلونة في ضمه، فإنه يواجه منافسة شرسة من قبل نادي النصر السعودي، وكذلك الأمر للجابوني بيير إيميريك، الذي يرغب الأهلي في ضمه.

في المقابل، كان ريال مدريد، الغريم التقليدي لفريق برشلونة، سيحافظ على خطته التي وضعها رئيسه فلورنتينو بيريز، حتى نهاية الموسم المقبل 2023-2024.

وكانت الخطة تقضي بإبقاء كريم بنزيما في صفوف الفريق حتى نهاية الموسم المقبل، قبل أن يرحل ليحل بدلا منه الفرنسي كيليان مبابي بشكل مجاني، بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

رحيل بنزيما إلى الاتحاد أربك حسابات بيريز، ودفعه لمحاولة التعاقد مع مبابي هذا الصيف، مقابل 200 مليون يورو، بالإضافة إلى 50 مليونا كمتغيرات، في ظل تبقي موسم على نهاية عقده مع نادي العاصمة الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الدوري السعودي أوروبا الميركاتو الصيفي