زيارات إسرائيلية مكثفة للمغرب مع إعادة تشكيل مكتب اتصال تل أبيب في الرباط (تسلسل زمني)

الأحد 25 يونيو 2023 01:56 م

بخطى متسارعة، يشق قطار التطبيع بين المغرب وإسرائيل طريقه، طاويا المسافات، وسط كثافة في الزيارات الإسرائيلية الرسمية، قادت وزراء واقتصاديين وبرلمانيين إسرائيليين، خلال الشهرين الأخيريين.

وبعد سنة أولى من التطبيع تميزت بالتقارب البطيء، بدأ الطرفان يسرّعان من وتيرة التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وشهد الشهران الماضيان، زيارات المسؤولين الإسرائيليين التي شملت 6 وزراء ومسؤولين عسكريين وأمنيين كبار ورئيس الكنيست ونواب فيه، تخللها توقيع اتفاقيات تعاون في القطاعات العسكرية والاقتصادية والصحية والزراعية والنقل والتعليم العالي والشأن البرلمان والسياسي.

وتصاعدت حدة هذه الزيارات مع مطلع مايو/أيار، وتعيين شاي كوهين رئيسا جديدا لمكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب.

وكانت إسرائيل والمغرب أعلنتا في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000، في خطوة ترفضها أحزاب سياسية وقطاعات شعبية واسعة في المملكة.

ويستعرض "الخليج الجديد"، في هذا التسلسل الزمني، أهم الزيارات التي سجّلها وزراء ومسؤولين في الحكومة الإسرائيلية للرباط شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران.

4 مايو/أيار:

وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي نير بركات زار الرباط، والتقى بوزير الفلاحة المغربي محمد الصديقي، وبحثا سبل التعاون في مجال تكنولوجيا الأغذية والزراعة.

وجاءت الزيارة على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بمدينة مكناس الذي تم تنظيمه بين 2 و7 من مايو/أيار.

كما عقد الوزير الإسرائيلي لقاءات أخرى جمعته مع وزير الصناعة المغربي رياض مزور، وأيضا مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، ورئيس الجمعية المغربية للمصدرين (غير حكومية) حسن السنتيسي، كما التقى عددا من رجال الأعمال المغاربة.

24 مايو/أيار:

زار وفد من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، العاصمة المغربية، ووقع اتفاقية مع جامعة الرباط الدولية (خاصة)، بهدف إنشاء مركز امتياز في علم الطيران والذكاء الاصطناعي في الجامعة بالرباط.

وقال حينها مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، إن الاتفاقية "تأتي عقب الشراكة الموقعة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بين الطرفين، والتي تهدف إلى إقامة تعاون في مجال البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران".

29 مايو/أيار:

زارت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف، المغرب لتوقيع اتفاقيات تعاون بين الجانبين.

وحينها، استقبلها وزير النقل المغربي محمد عبدالجليل، ووقع معها 3 اتفاقيات حول تطوير الاتفاقات الثنائية بشأن القطاع البحري، والربط المباشر بين موانئ البلدين، والاعتراف المتبادل برخص القيادة.

5 يونيو/حزيران:

شاركت إسرائيل في مناورات "الأسد الإفريقي" في المغرب، بمشاركة الولايات المتحدة، وهي أكبر مناورات عسكرية سنوية تجرى في أفريقيا.

7 يونيو/حزيران:

أجرى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، زيارة إلى المغرب.

وحينها استقبله وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني.

7 يونيو/حزيران:

عبرت إسرائيل عن رغبتها في توقيع اتفاقية للتبادل الحر مع المغرب، بقيمة قد تصل إلى مليار دولار سنويا في غضون 3 أعوام.

جاء ذلك في تصريح لرئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب شاي كوهين، في ندوة صحفية عقدها بالرباط، على هامش الاحتفال بـ"ذكرى تأسيس إسرائيل".

وأضاف: "الموضوع طُرح على الطاولة خلال الزيارة الأخيرة لوزير الاقتصاد نير بركات"، التي كانت في مايو/أيار.

8 يونيو/حزيران:

زار رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أمير أوحانا، المغرب، في أول زيارة لمسؤول في منصبه لدولة عربية أو إسلامية.

ووقع أوحانا مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، نصت على "تطوير العلاقات البرلمانية الثنائية بشكل مستمر، وذلك بهدف توسيع وتحسين ودراسة وتبادل التجارب في مجالات التشريع والعمل البرلماني".

16 يونيو/حزيران:

وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت استقبل نظيره الإسرائيلي موشي أربيل في الرباط، وبحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وقال بيان لوزارة الداخلية المغربية، إن زيارة "وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي تندرج ضمن إطار توطيد العلاقات بين المملكة وإسرائيل، والتي شهدت تقدما ملموسا منذ التوقيع في ديسمبر/كانون الأول 2020، على الاتفاق الثلاثي (المغرب-الولايات المتحدة-إسرائيل)".

16 يونيو/حزيران:

زار وزير الصحة الإسرائيلي موشيه أربيل، العاصمة الرباط، ووقع مع نظيره المغربي خالد آيت طالب، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الصحي.

ونصت المذكرة، على "تبادل الخبرات والممارسات في مجال الابتكار الطبي والتكنولوجي ومكافحة الأمراض غير السارية، إضافة إلى تنسيق التعاون بشأن الاستجابة للأوبئة والتأهب لها ومحاربتها".

21 يونيو/حزيران:

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي عبداللطيف ميراوي، نظيره الإسرائيلي أوفير أكونيس، (زار المملكة رفقة وفد من كبار المسؤولين والنواب في الكنيست).

وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات البحث العلمي والابتكار، بحسب بيان للوزارة المغربية.

وخلال الزيارة، أدى أربيل الصلاة مع عدد من السياسيين، في كنيس "الملك داود" بمدينة الدار البيضاء المغربية، لمباركة ملك المغرب محمد السادس.

25 يونيو/حزيران:

أجرت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي، في الرباط، مباحثات مع وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية إيديت سيلمان، تناولت سبل تطوير التعاون في مجالات الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

كما زارت الوزيرة الإسرائيلية كنيسا يهوديا في العاصمة الرباط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب زيارات التطبيع تعاون ثنائي اتفاقيات