متهم في موقعة الجمل.. تيار الاستقلال يعلن ترشيح أحمد الفضالي لانتخابات الرئاسة المصرية

الاثنين 26 يونيو 2023 03:33 م

أعلن تيار "الاستقلال"، الإثنين، عن قراره بترشيح رئيسه، أحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي؛ لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.

وبهذا، يصبح الفضالي أحدث المنضمين لقائمة الشخصيات التي أعلنت عزمها خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة المتوقع إجراؤها في ربيع 2024، حسبما أوردت صحيفة "الدستور" المصرية.

وتضم القائمة رئيس حزب الوفد، أستاذ القانون الدولي، عبدالسند يمامة، ومن نفس الحزب، أعلن عضو الهيئة العليا للحزب، فؤاد بدراوي، ترشحه لانتخابات 2024 دون أن يتبين على الفور جدوى ترشيح حزب واحد لاسمين.

ومن الملاحظ أن معظم من قرروا الترشح، أعلنوا تأييدهم سابقا للرئيس الحالي، عبدالفتاح السيسي، ومن المدافعين علنا عن معظم سياساته.

وكان النائب المعارض السابق، أحمد طنطاوي، قد أعلن من خارج البلاد، عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وعاد طنطاوي، الذي اشتهر بقوله داخل البرلمان عام 2019 "أنا لا أحب الرئيس السيسي"، إلى وطنه في مايو/أيار الماضي، ولكنه قال وقتها إن عددا من أنصاره تعرّضوا للتوقيف أو "خُطفوا".

وكان الفضالي قد أعلن في عام 2018 اعتذاره عن عدم خوض انتخابات الرئاسة، مشيرا حينها إلى أن الهيئة البرلمانية لحزبه هي التي دفعته للترشح.

وسبق أن دارت علامات استفهام بشأن الفضالي الذي ظهر في فيديو خلال ما عرف إعلاميا باسم "موقعة الجمل" إلى جانب معتدين على المتظاهرين في ميدان التحرير عام 2011، خلال الانتفاضة ضد حكم الرئيس الراحل، محمد حسني مبارك، ولم تتم إدانته في هذه الواقعة.

ويشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية، بحسب ما تنص عليه المادة 142 من الدستور المصري، أن يزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

المصدر | الخليج الجديد + الدستور

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي تيار الاستقلال أحمد الفضالي عبدالسند يمامه انتخابات الرئاسة المصرية

جميلة إسماعيل تحدد "شرطا" لخوض انتخابات الرئاسة المصرية.. ما هو؟

مصر.. الإعلان عن خامس مرشح محتمل لانتخابات الرئاسية