إيران: نتوقع إعادة فتح السفارة السعودية في طهران قريبا

الثلاثاء 27 يونيو 2023 05:49 ص

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الإثنين، إن بلاده تتوقع "إعادة فتح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد قريبا، بعد أن تمت تهيئة الظروف لذلك".

وأضاف كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بطهران: "علاقات السعودية وإيران عادت ونحن في مرحلة استئنافها بناء على إرادة قادة البلدين"، لافتا إلى أن "هناك اتفاقًا بين الجانبين لاستمرار التعاون في مختلف المجالات، خصوصًا الاقتصادية والاستثمار وعدم اقتصارها على المستوى السياسي"، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأكد أن "دول الخليج تحظى بمكانة خاصة في سياسة الجوار الإيرانية"، مشددا على "ضرورة الحفاظ على الأمن في المنطقة لتوفير أرضية للتنمية الاقتصادية".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "لقاءات جيدة عقدت خلال الجولة الإقليمية لوزير الخارجية، حسين أمير عبداللهيان، وتم طرح مبادرة لانعقاد مجمع للحوار والتعاون بين دول المنطقة بما يضمن أمن المنطقة"، مؤكدًا أن الحضور الخارجي لا يساعد في ضمان الأمن.

وفي 13 يونيو/حزيران الجاري، فتحت السفارة الإيرانية في السعودية أبوابها بعد 7 سنوات من الإغلاق، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الرياض وطهران لاستئناف العلاقات برعاية صينية. وحضر ممثلون عن وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية الافتتاح في مقر السفارة الإيرانية، الذي كان مغلقا لسنوات.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن طهران عينت المساعد السابق لوزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخليجية، علي رضا عنايتي، سفيرا لدى السعودية.

واتفقت إيران والسعودية، في مارس/آذار الماضي، على إعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين، برعاية صينية، بعد قطعها عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية طهران مشهد ناصر كنعاني

إيران: موعد زيارة رئيسي للرياض لم يحدد بعد وفتح السفارة السعودية قريبا