مناورات روسية جوية فوق بحر البلطيق.. وسفنها تعبر بحر الفلبين

الثلاثاء 27 يونيو 2023 10:29 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، إجراء تدريبات تكتيكية بطائرات مقاتلة فوق بحر البلطيق في مناورات تهدف لاختبار الجاهزية، في حين دخلت كتيبة من السفن التابعة لأسطول المحيط الهادي الروسي الأجزاء الجنوبية من بحر الفلبين.

وقالت الوزارة عبر تيليجرام: "طواقم سو-27 (طائرات مقاتلة) التابعة لأسطول البلطيق أطلقت النار من أسلحة محمولة جوا على صواريخ كروز وعلى محاكاة لطائرة عدو".

وأضافت أن "الهدف الرئيسي من التدريب هو اختبار مدى جاهزية طاقم الرحلة لأداء المهام القتالية والخاصة على النحو المنشود"، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت الوزارة إنه بالإضافة إلى تحسين المهارات، تقوم طواقم الطائرات المقاتلة "بمهام قتالية على مدار الساعة" لحراسة المجال الجوي لكاليننجراد.

وهذه المناورات هي الثانية التي تجريها روسيا في البلطيق خلال يونيو/حزيران الجاري، بعدما أجرت تدريبات في نفس المنطقة خلال الفترة من 5 وحتى 15 يونيو بمشاركة نحو 40 سفينة و25 طائرة ونحو 3500 جندي روسي.

 وكانت تلك المناورات قد جاءت بعد يوم من بدء دول حلف شمال الأطلسي مناوراتها السنوية في المنطقة نفسها، وشارك فيها 6000 جندي و50 سفينة وأكثر من 45 طائرة، وشاركت فيها فنلندا للمرة الأولى بعد حصولها على عضوية الحلف.

في غضون ذلك أفادت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن كتيبة من السفن التابعة لأسطول المحيط الهادي الروسي دخلت الأجزاء الجنوبية من بحر الفلبين لأداء مهام في إطار ممر بحري بعيد المدى.

ونقلت الوكالة، الثلاثاء، عن الخدمة الصحفية للأسطول قولها إن الطواقم ستجري مناورات "مع إظهار الوجود البحري" في منطقة آسيا المحيط الهادي و"في إطار تعزيز الشراكات".

يأتي في ظل مواصلة موسكو تعزيز دفاعاتها في مناطقها الشرقية الشاسعة الواقعة على الحدود مع منطقة آسيا المحيط الهادي، إذ تتهم الولايات المتحدة بتعزيز وجودها هناك وإثارة المخاوف الأمنية في اليابان وفي أنحاء المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

تدريبات وزارة الدفاع الروسية روسيا بحر البلطيق بحر الفلبين مناورات روسية