قائد فاجنر خطط لاعتقال قادة الجيش الروسي لكنه غير خطته.. لماذا؟

الأربعاء 28 يونيو 2023 03:26 م

سعى قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، اعتقال قادة المؤسسة العسكرية الروسية مثل وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف، خلال تمرده الأخير، ولكنه "ارتجل خطة بديلة" بعد أن اكتشفت وكالة الاستخبارات المحلية في البلاد المؤامرة.

كشف تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن قائد فاجنر خطط لأسر شويغو وغيراسيموف خلال زيارتهما إلى المنطقة الجنوبية على الحدود مع أوكرانيا، لكن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي اكتشف المخطط قبل يومين من تنفيذه.

وحسب المعلومات الاستخباراتية الغربية، فإن بريغوجين بعد علمه بتسريب تفاصيل مخططه، أُجبر على التصرف أسرع من المتوقع، وتحرك الجمعة واستولى على مدينة روستوف التي لها دور محوري في الغزو الحالي لأوكرانيا.

وأضافت المصادر الاستخباراتية الغربية، أن سيطرة فاجنر بسهولة على المدينة التي يبلغ تعدادها نحو مليون نسمة، يشير إلى أن بعض القادة العسكريين فيها كانوا جزءًا من المخطط.

كما قال مسؤولون غربيون، إنهم يعتقدون أن بريغوجين تواصل مع قادة بارزين في الجيش بشأن مخططه، وربما بينهم سيرغي سوروفيكين، ولكن لا يمكن تحديد ما إذا كان الأخير هو من مرر المعلومات حول المخطط إلى جهاز الأمن الفيدرالي.

وكان سوروفيكين أول قائد عسكري بارز دان تحركات فاجنر الجمعة، حين طالب بريغوجين بوقف رجاله.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال فيكتور زولوتوف، قائد الحرس الوطني الروسي، وهي قوة عسكرية محلية تقدم تقاريرها مباشرة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قوله إن السلطات كانت على علم بنوايا بريغوجين، قبل أن يبدأ محاولته.

وأضاف زولوتوف في تصريحات لوسائل إعلام رسمية، الثلاثاء، أن "تسريبات محددة بشأن الاستعدادات للتمرد الذي كان سيبدأ خلال الفترة بين 22 و25 يونيو/حزيران، سُرّبت من معسكر بريغوجين".

كما علمت أجهزة استخبارات غربية أيضاً في وقت مبكر بأمر خطط بريجوجين، الحليف السابق لبوتين، من خلال تحليل اعتراض اتصالات إلكترونية، وصور أقمار صناعية، وفقاً لشخص مطلع على النتائج.

ولفتت المصادر، إلى أن بريغوجين بدأ في تنفيذ مخططه بشكل أسرع، بعدما كشفت وكالة الاستخبارات المحلية مساعيه.

ونقلت "وول ستريت جورنال" أيضًا أن مخطط بريغوجين كان يعتمد على انضمام جانب كبير من القوات المسلحة الروسية  إلى التمرد، والانقلاب ضد قاداته، لافتة إلى أن الاستعداد لتنفيذ المخطط شمل تخزين كميات كبيرة من الذخائر والوقود والأسلحة الثقيلة مثل الدبابات والمدرعات وأنظمة الدفاع الجوي، قبل أيام من الهجوم.

وربما كان بدء مخططه بشكل مبكر أحد عوامل فشل التمرد الذي استمر لمدة 36 ساعة، إذ أنهى بريغوجين مسيرته المسلحة نحو موسكو، التي لم تواجه أي مقاومة تذكر، حسب الصحيفة.

ويرى المسؤولون الغربيون أن الخطة كانت يمكن أن تنجح لولا تسريب تفاصيلها، ما جعل حليف بوتين السابق يرتجل خطة بديلة.

فيما أشارت مصادر مطلعة للصحيفة إلى أن تلك المعلومات الاستخباراتية تثير تساؤلات بشأن مدى قوة بوتين، في أعقاب فشل موسكو في منع مجموعات فاجنر من التقدم، والاقتراب بشدة من موسكو، رغم علم الكرملين بتفاصيل المخطط.

وقد دافع قائد فاجنر عن تمرده قصير الأمد في بيان صوتي، الاثنين، نافيا محاولة مهاجمة الدولة الروسية، وقال إنه تصرف ردا على هجوم على قوته أدى إلى مقتل 30 من مقاتليه.

وظهر وزير الدفاع الروسي شويغو، الذي لم يشاهد خلال تمرد قائد فاغنر، على شاشة التلفزيون، الاثنين، في مقطع فيديو وهو يتفقد الجنود في أوكرانيا. ولم يعرف تاريخ تصوير هذه اللقطات.

في المقابل، نفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، صحة تقرير بشأن اطلاع سوروفيكين على المخطط، ووصفه بأنه "تكهنات وإشاعات".

وكان من المحتمل أن تنتهي المؤامرة بمواجهة مسلحة في موسكو، إذا لم يعرض الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو التوسط، وفقاً لتحليل استخبارات غربية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قال يوم الاثنين، إن تمرد فاجنر على الكرملين "جزء من الصراع داخل النظام الروسي"، مؤكدا عدم تورط واشنطن فيه.

وأوضح أن الولايات المتحدة وحلفاءها عملوا على عدم السماح لبوتين بتحميل الغرب المسؤولية، مشيرا "أوضحنا بجلاء أن حلف شمال الأطلسي لم يكن متورطا في جهود فاغنر".

وفيما أبرز الرئيس الأمريكي أنه "من المبكر" معرفة النتيجة النهائية ومآلات الوضع في روسيا، أوضح أنه طلب من فريقه للأمن القومي الذي "يتابع التطورات عن كثب، وضع مجموعة من السيناريوهات المحتملة".

وأكد بايدن على أن واشنطن "ستواصل دعم أوكرانيا، بغض النظر عما يحدث في موسكو التي لا يزال من المبكر معرفة أين يتجه الوضع فيها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين استخبارات روسيا فاجنر قائد فاجنر اعتقالات

بعد انتهاء التمرد.. كيف يتحرك بوتين للسيطرة على فاجر داخل وخارج روسيا؟

الغموض يكتنف مصير هرمجدون.. وثائق تكشف عضوية جنرالات روس في فاجنر