بينها فرض الطوارئ.. رئيسة وزراء فرنسا: كل الخيارات منظورة لاستعادة النظام

الجمعة 30 يونيو 2023 10:58 ص

قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن الجمعة إن حكومتها تدرس "جميع الخيارات" لاستعادة النظام، بما في ذلك إعلان حالة الطوارئ، وذلك بعد ليلة ثالثة من الاحتجاجات التي اندلعت على خلفية مقتل الشاب نائل (17 عامًا) على يد الشرطة في ضاحية نانتير بالعاصمة باريس.

جاء ذلك، خلال إجابة بورن على سؤال من أحد الصحفيين عما إذا كان يجري النظر في فرض حالة الطوارئ، كما طالبت بعض أحزاب المعارضة اليمينية.

وستمنح حالة الطوارئ حال فرضها، السلطات المحلية سلطات متزايدة لإعلان حظر التجول المحلي، وحظر المظاهرات، وإعطاء الشرطة مزيدًا من الحرية في كبح مثيري الشغب المشتبه بهم وتفتيش المنازل.

وقالت رئيسة الحكومة "سندرس كل الاحتمالات خلال اجتماع مع الرئيس إيمانويل ماكرون"، معقبة "لن أجيبكم الآن، لكننا ندرس كل الاحتمالات واضعين أولوية إعادة النظام الجمهوري على كل الأراضي" الفرنسية.

توتر متصاعد

ونتيجة لتصاعد التوترات على مقتل نائل في جميع أنحاء البلاد، غادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على عجل القمة الأوروبية المنعقدة في بروكسل، من أجل ترأس اجتماع خلية الأزمة الوزارية الذي ينعقد في وقت لاحق في باريس الجمعة.

وفي وقت سابق الجمعة، دانت الحكومة الفرنسية أعمال العنف التي وصفتها بـ"غير المبررة" التي رافقت احتجاجات الضواحي.

وأفادت تقارير فرنسية أن اشتباكات الضواحي أسفرت عن جرح 249 شرطيا ودركيا في ثالث ليلة من الاحتجاجات، بينما لا تزال المدن الفرنسية تشتعل غضبا رغم دعوات التهدئة والأمر بإيداع الشرطي الذي أطلق الرصاص على الفتى رهن الحبس.

وشهدت عدة مدن أعمال شعب تمثلت في إحراق بعض وسائل النقل وبعض المحلات وسط حالة من الكرّ وفر بين الشبان الغاضبين ورجال الشرطة الذين بلغ عددهم نحو 40 ألفا أمرت بنشرهم وزارة الداخلية الفرنسية.

دوافع عنصرية

من جانبها، اعتبرت منية والدة الفتى الفرنسي نائل في مقابلة مع قناة فرانس 5، أن مقتله برصاص شرطي له دوافع عنصرية  

وقالت "أنا لا ألوم الشرطة، أنا ألوم شخصا واحدا: الشخص الذي قتل ابني" مضيفة "لدي أصدقاء شرطيون. إنهم يدعمونني تماما.. وهم لا يؤيدون ما حدث"

واعتبرت أن الشرطي البالغ 38 عاما والذي وُجهت له تهمة القتل العمد، كان يمكن أن يلجأ إلى طرق أخرى للسيطرة على ابنها الذي كان يقود سيارة بلا رخصة

قالت الأم باكية "لم يكن مضطرا لقتل ابني. رصاصة؟ من هذه المسافة من صدره؟ لا، لا"

واعتبرت أن الشرطي "رأى وجهاً عربياً، طفلاً صغيراً، وأراد أن يقتله"

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

فرنسا رئيسة الحكومة الفرنسية إيمانويل ماكرون احتجاجات الضواحي

السعودية تحذر مواطنيها في فرنسا: ابتعدوا عن أماكن الاحتجاجات

ماكرون داعيا الفرنسيين لإبعاد أبنائهم عن الاحتجاجات: وسائل التواصل تؤجج الاضطرابات

احتجاجات فرنسا | اعتقال 994 ونزول المدرعات.. وعمدة مارسيليا يستغيث (فيديو)

الأمم المتحدة تنتقد فرنسا وتطالبها بمعالجة العنصرية داخل الشرطة