روسيا تعلن انضمام إيران رسميا لمنظمة شنغهاي.. الأسبوع المقبل

الجمعة 30 يونيو 2023 01:55 م

أعلن وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، الجمعة، أن إيران ستنضم رسميا، الأسبوع المقبل، إلى منظمة شنغهاي للتعاون إلى جانب الصين وروسيا وبلدان آسيا الوسطى.

وقال لافروف، في افتتاح مركز للمنظمة بالعاصمة الروسية موسكو: "خلال اجتماع الرؤساء في الرابع من يوليو/تموز، ستتم الموافقة على عضوية إيران الكاملة"، حسبما أوردت محطة "يورونيوز" التلفزيونية الأوروبية.

وأضاف أن الاجتماع سيشهد أيضا توقيع مذكرة تفاهم بشأن "موجبات" انضمام بيلاروسيا، الحليفة لروسيا، إلى المنظمة.

ويأتي الإعلان الروسي عن استكمال إجراءات انضمام إيران، في وقت تجري الجمهورية الإسلامية تحركات دبلوماسية في مختلف الاتجاهات للتخفيف من التوترات والقيود الغربية عليها، شملت الانفتاح على دول عربية في منطقة الخليج وتعزيز التعاون مع دول في آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، وإعادة التواصل مع دول أوروبية بعد أشهر من التوترات المتزايدة معها، وصولا الى مباحثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عمانية.

وتأسست منظمة شنغهاي في 2001 بمبادرة من روسيا والصين و4 دول في آسيا الوسطى، هي: طاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان، وانضمت إليها الهند وباكستان في عام 2017.

وكانت إيران عضوا مراقبا في المنظمة منذ 2005، وفشلت آخر محاولة لانضمامها إليها في 2020 نتيجة رفض طاجيكستان حينها.

لكن الدول الأعضاء عادت ووافقت في سبتمبر/أيلول 2021 على التحاق طهران التي بدأت في حينه سلسلة إجراءات تتطلب ما قد يصل الى عامين، لتصبح العضوية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + يورونيوز

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا الصين شنغهاي سيرغي لافروف

روسيا ترحب بالتقارب بين السعودية وإيران

القناة التجارية بين روسيا وإيران.. تقارب في المصالح السياسية والاقتصادية