سياسية وصحية واقتصادية.. الكويت والنمسا توقعان مذكرات تفاهم

الجمعة 30 يونيو 2023 09:01 م

وقع وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر، ونظيره النمساوي ألكسندر  شالينبيرج، اليوم الجمعة، مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، أبرزها السياسية والصحية والاقتصادية.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، فإن وزير خارجية البلاد أجرى مباحثات مع نظيره النمساوي في إطار زيارة رسمية يجريها الأول لفيينا ضمن جولة أوروبية بدأها الأسبوع الماضي.

وقالت الوكالة، إن المباحثات "شهدت التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، إحداهما تتعلق بإقامة مشاورات سياسية بين وزارة الخارجية الكويتية والنمساوية، وأخرى للتعاون بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووكالة التنمية النمساوية".

كما تضمنت الاتفاقيات مذكرة لتعزيز التعاون في المجال الصحي بين البلدين، حسب وكالة "كونا".

وذكرت أن هذه الاتفاقيات تعكس مدى عزم البلدين على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في المجالات كافة وعلى مختلف الأصعدة.

وفي السياق نفسه، أوردت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، أن الوزيرين بحثا خلال اجتماعهما أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

وأوضح البيان، أن الجانبين ناقشا أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر تجاهها والتي لاقت تطابقاً واضحاً وتقارباً كبيراً في عديد منها، خاصةً في ما يتعلق بحل الأزمات بالطرق السلمية وبناء جسور الحوار لإنهاء الصراعات بكل حيادية حفظاً وصوناً للنظام الدولي.

وذكر أنه تم بحث مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط، وتطورات ملف الأزمة السورية والجهود الدولية تجاه إيجاد حل سياسي ينهي معاناة شعبه، خاصةً المهجرين منهم واللاجئين.

وشملت المباحثات أيضاً تحديات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الصعيدين الإقليمي والدولي، وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق البيان.

كما تصدر ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة شنجن الأوروبية جلسة المباحثات بين الوزيرين الكويتي والنمساوي، والجهود المشتركة نحو حشد الدعم الأوروبي للحصول على الإعفاء الكامل للمواطنين الكويتيين، وسبل تسهيل الإجراءات المعنية بإصدار التأشيرات للمواطنين مع إطالة مدة صلاحيته.

وأعرب الصباح خلال المباحثات عن التطلع الإيجابي إلى نتائج الاستحقاقات المقبلة في هذا الإطار، خاصةً أن النمسا تعد وجهة جاذبة ومقصداً سياحياً للمصطافين الكويتيين.

من جانبه، عبَّر وزير خارجية النمسا عن دعم بلاده للإجراءات المعنية بإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "شنغن"، مقدراً الأثر الإيجابي لهذا الشأن في تعظيم المصالح المشتركة على الأصعدة كافة، السياحية والاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت النمسا اتفاقيات مذكرات تفاهم