تفاصيل زيارة مدير CIA السرية لأوكرانيا

السبت 1 يوليو 2023 08:32 ص

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن أوكرانيا أطلعت مدير الاستخبارات الأمريكية CIA، ويليام بيرنز على خططها لاستعادة أراضيها وشن هجوم مضاد على القوات الروسية، وصولا إلى نيتها بدء مفاوضات مع موسكو لوقف إطلاق النار نهاية العام الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن بيرنز اطلع  على الاستراتيجية الأوكرانية لتطوير الهجوم المضاد على القوات الروسية واستعادة أراضي سيطرت عليها روسيا خلال الأشهر الماضية، وأن المسؤولون الأوكرانيون أخبروه بأنهم سيبدؤون مفاوضات مع موسكو لوقف إطلاق النار نهاية هذا العام.

ووفقا لواشنطن بوست، فقد سافر بيرنز مؤخرا إلى أوكرانيا، وتضمنت زيارته السرية اجتماعات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وكبار مسؤولي الاستخبارات الأوكرانية.

في سياق متصل، نقلت "واشنطن بوست" عن قائد الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني قوله إن كييف بحاجة لمزيد من السلاح والذخيرة، لا سيما طائرات "إف-16" الأمريكية وقذائف حتى تتقدم في هجومها المضاد.

وقال زالوجني إن كييف تتخوف من بطء الهجوم المضاد، وتقول إنه دون الإمداد الغربي الكامل ستكون الخطط العسكرية غير مجدية على الإطلاق.

بدوره، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية مارك ميلي إن الهجوم الأوكراني المضاد يتقدم بشكل بطيء وسيكون صعبا وطويلا ودمويا للغاية.

وأوضح ميلي، في كلمة بنادي الصحافة الوطني، أن الهجوم "يسير بأبطأ مما توقعه الناس. هذا لا يفاجئني. إنه يتقدم بثبات وبشكل مدروس، ويمضي في طريقه عبر حقول ألغام شديدة الصعوبة، ومع عوائق أخرى".

وبخصوص الدعم العسكري، قال ميلي إن "تقديم القنابل العنقودية لأوكرانيا مطروح ولم يتخذ قرار بشأنه حتى الآن".

في المقابل، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب بمحاولة تجميد الصراع في أوكرانيا لكسب الوقت، وتزويد كييف بالسلاح.

وأضاف في تصريحات صحفية "الولايات المتحدة وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي أكدوا بشدة ومرارا ومن دون مساومة أن الأساس الرئيسي لإجراء المفاوضات هو نقاط زيلينسكي العشر للسلام".

وأردف قائلا "تقديري أن هذه الأطراف تحاول تجميد هذا الصراع مؤقتا، وتحقيق نوع من وقف إطلاق النار، وكسب الوقت لإعادة تقوية أوكرانيا عسكريا، وإنشاء بنية تحتية عسكرية جديدة، وتزويدها بأسلحة فتاكة بعيدة المدى".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأوكرانية المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز أوكرانيا الجيش الاوكراني الهجوم المضاد

بوتين: نعطي الأولوية لعملياتنا في أوكرانيا.. والكرملين: تمرد فاجنر غير مؤثر