الاتحاد الأوروبي: إحراق أي كتاب مقدس عمل وقح

السبت 1 يوليو 2023 12:33 م

أكد الاتحاد الأوروبي أن إحراق أي كتاب مقدس يعتبر "استفزاز علني وعمل وقح"، في رد فعل رسمي على إقدام سويدي من أصل عراقي بإحراق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم بأول أيام عيد الأضحى.

وأورد بيان صادر عن مكتب الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، السبت، أن الاتحاد يتابع عن كثب للتطورات في العاصمة العراقية بغداد التي شهدت احتجاجات على الحادثة، داعيًا إلى ضبط النفس.

وأشار البيان أن الاتحاد الأوروبي يؤيد معارضة وزارة الخارجية السويدية بشدة لإحراق القرآن الكريم، مضيفا: "لا يعكس الفعل بأي حال من الأحوال وجهات نظر الاتحاد الأوروبي، وحرق القرآن الكريم أو أي كتاب مقدس هو عمل عدائي وفيه قلة احترام واستفزاز علني، ولا يوجد مكان في أوروبا للعنصرية وكراهية الأجانب وما يتعلق بذلك من تعصب".

وأعرب بوريل عن أسفه لارتكاب هذا الفعل في عيد الأضحى، مشددا: "يواصل الاتحاد الأوروبي دعم حرية الدين والمعتقد والتعبير في الداخل والخارج، وحان الوقت الآن للوقوف معًا من أجل التفاهم والاحترام المتبادلين، ولمنع تصاعد التوترات".

والأربعاء، مزق، سلوان موميكا (37 عاما)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي السويد جوزيب بوريل إحراق القرآن