أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 3 يوليو

الأحد 2 يوليو 2023 10:00 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الإثنين 3 يوليو/تموز 2023:

1- حجاج بيت الله الحرام يواصلون مغادرة مكة المكرمة والعودة إلى بلدانهم، بعد إتمام مناسك فريضة الحج.

2- السعودية تشارك في أعمال قمة المجموعة الرسمية للشركات الناشئة بمجموعة العشرين (Startup20)، التي تعقد في العاصمة الهندية نيودلهي يومي الإثنين والثلاثاء.

3- وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي يبدأ زيارة إلى دمشق هي الثانية له إلى هذا البلد في غضون 5 أشهر، وتأتي بعد شهرين على اجتماع عمّان الذي مهد لعودة نظام بشار الأسد إلى الجامعة العربية في قمة جدة.

4- قضاء بشري شمالي لبنان يشيع جنازة الشقيقين المسيحيين هيثم ومالك طوق اللذين قتلا على يد قناصة في ظروف غامضة، وسط حالة غضب وحداد عام يشهدهما القضاء، ومخاوف من اندلاع أعمال عنف انتقامية.

5- التطورات الأمنية والإنسانية بالسودان في ظل تواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيش و"الدعم السريع".

6- احتجاجات مرتقبة أمام مطار بن جوريون ينظمها متظاهرون معارضون لخطة "إصلاح القضاء" التي تسعى حكومة بنيامين نتنياهو لإقرارها برلمانيا، وترى فيها المعارضة "تقليصا لسلطة القضاء".

7- استدعاء سفير أوكرانيا يفجن كورنيتشوك لـ"جلسة توبيخ" بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية؛ بسبب تصريحات له اعتبر فيها أن حكومة نتنياهو اختارت طريق التعاون الوثيق مع روسيا رغم عدوانها على بلاده.

8- ترقب في موريتانيا للإعلان عن تشكيل حكومة ما بعد انتخابات مايو/أيار، التي حالت دون تسميتها أسفار الرئيس محمد ولد الغزواني والانشغال بموسم الحج وعطلة العيد المطولة.

9- تطورات الاحتجاجات بعدة مدن فرنسية في يومها السابع؛ اعتراضا على مقتل مراهق برصاص شرطي، وسط إعلان التعبئة لـ45 ألفا من قوات الشرطة، في محاولة لاحتواء الأوضاع الأمنية التي تسببت في تأجيل زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى ألمانيا لأجل غير محدد.

10- ترقب في السنغال لقرار الرئيس ماكي سال بشأن الترشح من عدمه لفترة رئاسية ثالثة عبر انتخابات فبراير/شباط 2024، فيما تشهد البلاد أسوأ اضطرابات منذ سنوات بعد الحكم بالسجن عامين على عثمان سونكو، أحد خصوم سال الرئيسيين، في فضيحة جنسية؛ ما يجعله غير مؤهل لخوض الانتخابات.

11- انطلاق اجتماع كبار خبراء دول حركة الانحياز، الذي يتواصل ليومين في باكو، ويمهد لاجتماع وزراء خارجية الحركة يومي الأربعاء والخميس.

12- نادي الوكرة القطري يعلن رسميا عن ضم لاعب خط وسط الأهلي المصري حمدي فتحي إلى صفوفه لمدة 3 سنوات.

13- قطر في مهمة صعبة أمام المكسيك ضمن الجولة الثالثة من بطولة الكأس الذهبية المقامة حاليا في أمريكا وكندا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد الخليج الجديد أحداث 3 يوليو

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الثلاثاء 27 يونيو

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 6 يوليو/تموز 2023