أوروبا تدرس تقديم تنازل لروسيا لضمان استمرار اتفاق الحبوب

الاثنين 3 يوليو 2023 11:51 ص

يدرس الاتحاد الأوروبي، مقترحا للبنك الزراعي الروسي لإنشاء شركة فرعية تتيح له إعادة الاتصال بالشبكة المالية العالمية "سويفت" كوسيلة لترضية لموسكو، في خطوة تستهدف حماية اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود التي تتيح لأوكرانيا تصدير الغذاء إلى الأسواق العالمية.

وتأتي هذه الخطوة بعدما قالت روسيا الأسبوع الماضي، إنها لا ترى أي سبب لتمديد اتفاق تصدير الحبوب إلى ما بعد 17 يوليو/تموز، لأن الغرب تصرف بطريقة "مشينة" تجاه الاتفاقية، لكنها أكدت للدول الفقيرة أن صادرات الحبوب الروسية ستستمر.

وقال جينادي جاتيلوف المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة، في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" الروسية، إن الشروط التي طالبت بها روسيا لتمديد الاتفاق "معطلة"، وتضمنت هذه الشروط، من بين أمور أخرى، إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام الدفع المصرفي "سويفت".

وأضاف: "مددت روسيا الاتفاق مرات على أمل إجراء تغييرات إيجابية .. لكن ما نراه الآن لا يمنحنا أسبابا للموافقة على الحفاظ على الوضع الراهن".

ونقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، قولها إن "خطة موسكو التي طرحت في محادثات تُجرى بوساطة الأمم المتحدة ستسمح للوحدة التابعة للبنك بمعالجة المدفوعات المتعلقة بصادرات الحبوب".

وأضافت أنه "سيُسمح للوحدة الجديدة باستخدام نظام سويفت العالمي للرسائل المالية، الذي أغلق أمام أكبر البنوك الروسية بعد غزو أوكرانيا العام الماضي".

وروسيا وأوكرانيا من أكبر المنتجين الزراعيين في العالم ولاعبان رئيسيان في أسواق الحبوب والبذور الزيتية. وتهيمن روسيا أيضا على سوق الأسمدة.

وبخلاف العودة للوصول إلى سويفت، تسعى روسيا أيضا إلى استئناف إمدادات الآلات الزراعية وقطع الغيار، والتخلص من القيود المفروضة على التأمين وإعادة التأمين.

من جانبها، نقلت وكالة "نوفستي" الروسية عن مصدر وصفته بالمطلع، قوله إن روسيا قد تجري مفاوضات مع الأمم المتحدة بشأن صفقة الحبوب خلال الأيام المقبلة، لكن لا يوجد تاريخ محدد لإجراء تلك المفاوضات حتى الآن.

وحول مكان انعقاد المفاوضات، أوضح المصدر، أنها قد تعقد في مدينة جينف السويسرية.

وتوقع المصدر، أن تحدد المفاوضات بين الأمم المتحدة وروسيا مستقبل صفقة الحبوب إلى حد كبير.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا في يوليو/تموز 2022، لإبرام الاتفاق للحيلولة دون منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بالتصدير الآمن عبر موانئ البحر الأسود للحبوب الأوكرانية التي حاصرها الغزو الروسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا اتفاق الحبوب الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي تصدير الحبوب

دعا لمباحثات سلام.. أردوغان يستقبل زيلينسكي ويعلن عن زيارة مرتقبة لبوتين

بن زايد وجوتيريش يبحثان سبل تمديد مبادرة الحبوب

تمديده مرجح.. أردوغان: أتفقت مع بوتين بشأن اتفاق الحبوب

كل شيء ممكن.. مصدران أمميان: لم يتم تجديد اتفاق الحبوب بعد

انتهى عمليا.. روسيا تعلن وقف العمل باتفاق الحبوب

انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.. ماذا يعني؟