تضارب أنباء حول الانسحاب الإسرائيلي من جنين.. الإعلام العبري يؤكد وحديث عن مقتل جندي

الثلاثاء 4 يوليو 2023 08:15 م

تضاربت الأنباء حول بدء انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم ومدينة جنين، التي بدأ عدوانا عليها، منذ الإثنين، ففي الوقت الذي أكدت فيه وسائل إعلام عبرية بدء الانسحاب، نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن متحدث باسم الجيش تأكيده استمرار العملية، حتى يصدر إعلانا رسميا، فيما قالت مصادر لقناة "الجزيرة" القطرية إن جنديا إسرائيليا قتل خلال كمين نفذته عناصر من المقاومة.

وأفادت القناة الإسرائيلية السابعة، مساء الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال بدأت الانسحاب من مخيم ومدينة جنين في الضفة الغربية، بعدما أنهت عملية عسكرية ضخمة، بدأتها خلال الساعات الأولى من صباح الإثنين، بدعوى مداهمة معاقل مسلحين ومطلوبين فلسطينيين.

وأشارت القناة، على موقعها الإلكتروني، إلى أن قوات الجيش الإسرائيلي بدأت بالخروج من مدينة ومخيم جنين، فعليا، وأرفقت شريط فيديو يوضح خروج تلك القوات من المدينة الفلسطينية، وهي المقاطع التي نشرها ناشطون فلسطينيون عبر "تويتر".

لكن متحدثا باسم الجيش الإسرائيلي قال لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن العملية العسكرية في جنين لا تزال مستمرة، مؤكدا أنها "لم تنته بعد حتى يعلن الجيش الإسرائيلي انتهاءها".

وأضاف: "آمل (أنها) الساعات الأخيرة، لكنها لم تنته بعد حتى نعلن ذلك. هناك تحركات في المخيم والقوات تغادر المخيم".

ولفت المتحدث إلى أنه "لا يزال من الممكن أن تتغير" الأوضاع.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قال، الإثنين، إن "الجيش الإسرائيلي بدأ اليوم عملية واسعة ضد أهداف إرهابية في مدينة جنين بالضفة الغربية"، مؤكدا "استمرار العملية في جنين وفق الحاجة وحتى تحقيق أهدافها".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو، قوله إن "جنين تحولت في الأشهر الأخيرة إلى ملجأ للإرهابيين ونحن نضع حدا نهائيا لذلك اليوم"، مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بتصفية الإرهابيين واعتقال المطلوبين وتدمير ورش إنتاج المتفجرات والعبوات الناسفة في جنين".

وأعرب نتنياهو عن امتنانه للدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل، مؤكدا أن "الجنود الإسرائيليين ينفذون منذ يوم أمس هدفا مشروعا ضد من يريدون إبادة بلدنا"، على حد قوله.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على جنين عن استشهاد 12 فلسطينيا وإصابة  العشرات، بينما تقول مصادر فلسطينية إن إصابات وقعت بين صفوف الجنود الإسرائيليين أيضا، فيما أفادت قناة "الجزيرة" القطرية، نقلا عن مصادر، مساء الثلاثاء، بمقتل جندي إسرائيلي، بعد تفجير عبوة ناسفة بمدرعة إسرائيلية، فيما وصفته القناة بكمين محكم أعده عناصر من كتائب "القسام" و "سرايا القدس" و "شهداء الأقصى".

ولم يعلق جيش الاحتلال على ما نشرته "الجزيرة"، حتى كتابة هذه السطور.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنين مخيم جنين قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحاب

رسميا.. إسرائيل تعترف بمقتل أحد جنودها في جنين