أول تعليق سعودي على أزمة حقل الدرة: الثروات ملكية لنا وللكويت فقط

الثلاثاء 4 يوليو 2023 09:26 م

في أول رد سعودي على أزمة إعلان إيران نيتها بدء التنقيب في حقل الدرة للغاز، قال مصدر بالخارجية السعودية إن ملكية المنطقة المغمورة من الحقل حصرية للسعودية والكويت.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء الثلاثاء، عن المصدر (لم تذكر اسمه، ووصفته بالمطلع) قوله إن "ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة".

وأضاف المصدر أن المملكة تجدد دعواتها السابقة للجانب الإيراني للبدء في مفاوضات لترسيم الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة بين المملكة والكويت كطرفٍ تفاوضيٍ واحد مقابل الجانب الإيراني، وفقاً لأحكام القانون الدولي.

رفض كويتي

وكانت الكويت قد أعلنت، الإثنين، رفضها للادعاءات والإجراءات الإيرانية بشأن حقل الدرة جملة وتفصيلا، مؤكدا أنها تتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولية، وفقا لما جاء على لسان وزير النفط الكويتي سعد البراك.

وأكد الوزير، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن "حقل الدرة هو ثروة طبيعية كويتية - سعودية وليس لأي طرف آخر أي حقوق فيه حتى حسم ترسيم الحدود البحرية".

وأضاف البراك: "تفاجأنا بالادعاءات والنوايا الإيرانية حول حقل الدرة، والتي تتنافى مع أبسط قواعد العلاقات الدولية".

وتابع أن "الطرفين الكويتي والسعودي متفقان تماما كطرف تفاوضي واحد"، داعيا إيران إلى "الالتزام أولا بترسيم الحدود الدولية البحرية قبل أن يكون لها أي حق في حقل الدرة".

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية أكد في وقت سابق الإثنين، أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة تقع في المناطق البحرية للكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين الكويت والسعودية، واللتين لهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في الحقل.

وأوضح المصدر أن الكويت تجدد دعوتها للجانب الإيراني إلى البدء في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين الكويتي والسعودي كطرف تفاوضي واحد مقابل الجانب الإيراني.

تحرك إيراني

والأحد،  قال مصدر رفيع في شركة النفط الوطنية الإيرانية، إن بلاده قررت بدء عمليات الحفر والتنقيب في حقل الدرة للغاز، في موقف تصعيدي يمثل تحديا للكويت.

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن المصدر (لم تسمه)، قوله إن القرار الإيراني جاء على ضوء إعلان الكويت السابق، أن الحقل كويتي - سعودي خالص ولا حصة لطهران فيه، وإجراء جولة أولى "غير منتجة" من المحادثات بين الخارجية الكويتية ونظيرتها الإيرانية حول ترسيم الحدود البحرية في مارس/ آذار الماضي.

ويقع حقل الدرة في المنطقة المغمورة المشتركة بين الكويت والسعودية، وتقول إيران إن جزءاً منه يقع في مياهها الإقليمية غير المرسمة مع الكويت.

كما أعلنت طهران، العام الماضي، رفضها اتفاقاً كويتياً - سعودياً بشأن استغلال حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة بين البلدين، وزعمت أن لها حقاً فيه.

و"الدرة" من أهم الحقول الاستراتيجية لكل من السعودية والكويت، وسيصل إنتاجه بعد الانتهاء من تطويره إلى مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، و84 ألف برميل من المكثفات النفطية يومياً.

ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج من حقل الدرة بنحو 200 مليار متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

حقل الدرة العلاقات السعودية الكويتية العلاقات السعودية الإيرانية الغاز خلافات

الكويت لم ترصد أي تحركات إيرانية في محيط حقل الدرة

حقل الدرة.. قصة بحر الغاز والنفط العظيم الذي جدد الخلاف بين السعودية والكويت وإيران