اتفاق وشيك لتسيير "قطار الطلقة" فائق السرعة بين الكويت والسعودية

الخميس 6 يوليو 2023 02:00 م

قالت مصادر إن اتفاقا وشيكا بين السعودية والكويت سيتم توقيعه، خلال أيام، لبدء مشروع "قطار الطلقة" فائق السرعة بين البلدين، ضمن مشروع الربط السككي السريع.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية إن وزارة الأشغال ترأست اجتماعاً ضم جهات حكومية، بينها وزارات المالية، والكهرباء والماء، والدفاع، والنفط، وبلدية الكويت، لاستكمال الإجراءات المرتبطة بالمشروع.

وأضافت أن الربط سيكون عبر قطار فائق السرعة، أو ما يسمى بالقطار المغناطيسي أو "قطار الطلقة"، بين الكويت والعاصمة السعودية الرياض.

وأشارت المصادر الى أن الدراسة الاستشارية للمشروع ستستغرق 6 أشهر، تمهيداً للبدء في تنفيذ المشروع، متوقعة أن يتم توقيع اتفاقية مشتركة بين البلدين خلال الأيام المقبلة.

ويمثل تنفيذ المشروع التزاماً خليجياً ضمن ما يعرف بـ"قطار الخليج"، الذي سيربط مستقبلاً مدينة الكويت بدول المجلس كافة.

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر في اجتماعه بتاريخ 23 مايو الماضي بتفويض وزير النقل والخدمات اللوجستية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن مشروع الربط السككي بين السعودية والكويت،

في حين أشارت "القبس"، في وقت سابق،  إلى موافقة وزارة المالية على طلب وزارة الأشغال تخصيص مبلغ مليوني دينار للاتفاقية الاستشارية الخاصة بمشروع دراسة الجدوى المالية والاقتصادية والفنية للربط السككي السريع بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الكويتية القطار السريع قطار الطلقة مشروعات خليجية