أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الجمعة 7 يوليو/تموز 2023

الخميس 6 يوليو 2023 09:49 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الجمعة 7 يوليو/تموز 2023:

1- الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يجري زيارة عمل إلى إسطنبول؛ حيث يبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، واتفاق الحبوب الذي ينتهي في 17 يوليو/تموز، وضمان الاستقرار بمنطقة البحر الأسود.

2- دعوات لتكثيف الرباط والنفير والتواجد في المسجد الأقصى والمشاركة في حملة "الفجر العظيم"؛ للتصدي لمساعي فرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد.

3- مجلس الأمن الدولي يعقد، بطلب من الإمارات، جلسة لمناقشة أحداث الشرق الأوسط، عقب العدوان الإسرائيلي الدموي على جنين.

4- مجلس الأمن الدولي يتخذ قرارا بشأن مستقبل آلية إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى شمال غرب سوريا عبر الحدود التركية، والتي ينتهي العمل بها في العاشر من يوليو/تموز.

5- وقفة شعبية تنظمها “المبادرة المغربية للدعم والنصرة” أمام البرلمان بالعاصمة الرباط؛ للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في جنين، وكل الأراضي الفلسطينية.

6- تظاهرات مرتقبة في حضرموت، كبرى محافظات اليمن، بدعوة من المجلس الانتقالي الجنوبي (الانفصالي)؛ لإيصال رسالة أن حضرموت جنوبية، وترفض اليمننة، ومشاريع التمزيق وخلق الفتن بين أبناءها، ويراها مراقبون ردا على تأسيس “مجلس حضرموت الوطني”، مؤخرا، من مكونات حضرمية استضافتها السعودية.

7- توقعات بأن تعلن الولايات المتحدة تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا تتضمن قنابل عنقودية.

8- اختتام فعاليات منتدى آسيان الإقليمي التي تواصلت ليومين في جاكرتا.

9- اختتام اجتماع لوزراء دفاع سويسرا وألمانيا والنمسا تواصل ليومين في برن؛ حيث بحث الوضع الأمني في أوروبا، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، والتعاون الأمني بين الدول الثلاث.

اقتصاد

10- مركز إحصاءات العمل بالولايات المتحدة يصدر تقرير الوظائف عن شهر يونيو/حزيران، متضمنا أعداد الوظائف الجديدة ومعدل البطالة.

11- اختتام أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي تواصلت ليومين في جنيف بتنظيم من”الاتحاد الدولي للاتصالات”، ومشاركة حكومات وقادة الصناعة والمبتكرين والتقنيين.

رياضة

12- منتخب غينيا ينافس نظيره المالي على المركز الثالث ببطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما، المقامة في دولة المغرب.

13- المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) يعقد اجتماعا بالعاصمة المغربية الرباط؛ حيث يعلن عن الدولتين المنظمتين لبطولة أمم أفريقيا نسختي 2025 و2027.

14- انطلاق منافسات بطولة الإمارات لمحترفي الجوجيتسو، التي تتواصل حتى الأحد، بمشاركة مئات اللاعبين من مختلف الأندية والأكاديميات المحلية والدولية.

15- اليوم الثالث من منافسات النسخة الـ15 لدورة الألعاب العربية الرياضية التي تستضيفها الجزائر حتى 15 يوليو/تموز؛ حيث يتنافس الرياضيون العرب في 23 لعبة أولمبية وبارالمبية.

16- أنس جابر تواجه الصينية زهوتشان باي في الدور الثاني لبطولة ويمبلدون للتنس.

17- الصفاقسي التونسي يواجه الهلال السوداني سعيًا للتأهل لدور المجموعات بكأس الملك سلمان للأندية الأبطال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد أجندة الخليج الجديد الجمعة 7 يوليو

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 9 يوليو/تموز 2023