وفد دبلوماسي دولي يزور مخيم جنين للاطلاع على آثار العملية الإسرائيلية

السبت 8 يوليو 2023 03:36 م

زار وفد دبلوماسي دولي، السبت، مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، للاطلاع على آثار العملية العسكرية الإسرائيلية والدمار الذي خلّفه اقتحام المخيم بين الإثنين والأربعاء.

ووفق مراسل الأناضول، ضم الوفد سفراء ودبلوماسيين من 30 دولة، حيث استمعوا من منظمات محلية والسكان وممثلي المجتمع المحلي إلى تفاصيل ما جرى.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف في تصريحات للصحفيين، إن "مشاركة 30 دبلوماسيا في الزيارة تعكس اهتمام المجتمع الدولي بما جرى".

وأضاف أن "مئات البيوت تم تدميرها (...) وتدمير أنابيب مياه للشرب والصرف الصحي"، في منطقة تقدر مساحتها بنحو 9 كيلومترات، خلال العملية الإسرائيلية.

وذكر المسؤول الأوروبي أنه "خلال عمل الجيش الإسرائيلي في المخيم، لم يكن ممكنا تحرك العاملين في المجال الإنساني وسيارات الإسعاف".

ودعا إلى "تمكين السلطة الفلسطينية من القيام بمسؤولياتها وفق اتفاق أوسلو (1993)"، بين منظمة التحرير وإسرائيل.

وبموجب اتفاق أوسلو تخضع المنطقة "أ" للسيطرة الفلسطينية الكاملة، والمنطقة "ب" للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية، فيما تقع المنطقة "ج" تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

من جهته، قال الناطق باسم مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، للأناضول، إن "مشاركين من 30 دولة كانوا ضمن الجولة التي تمّت في مخيم جنين، 18 منهم من دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى دبلوماسيين من بريطانيا وكندا واليابان وغيرها".

وأضاف أن للجولة 3 أهداف، الأول "التضامن مع سكان مخيم جنين خاصة المدنيين والأطفال، بعد نتائج الهجمة على المخيم والخسائر على الصعيد البشري والمادي من تدمير للبنية التحتية من مجاري وكهرباء وهواتف وشوارع".

والهدف الثاني، يضيف عثمان، فهو "الاطلاع بشكل مباشر على ما حدث على الأرض والاستماع من السكان و"أونروا" وممثلي المجتمع المحلي لما جرى ونتائجه".

أنا الهدف الثالث، فهو إيصال رسالة لإسرائيل بأن "تحترم القانون الدولي تحت كل الأحوال وفي كل الظروف، لأنها حتى اليوم كقوة احتلال مسؤولة عن كل ما يجري في الضفة الغربية خاصة المناطق التي تقتحمها، ومصنفة أ وفق اتفاق أوسلو".

وتابع أن إسرائيل "مطالبة بأن تلتزم بالاتفاقيات، وفي حال القيام بأي عمل في المناطق الفلسطينية، عليها احترام القانون الدولي وعدم التعرض للمدنيين، وضمان المساءلة إن كان هناك أي تجاوز (في عملياتها)".

والإثنين، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية استمرت نحو 48 ساعة في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية المحتلة واستخدمت فيها مروحيات وطائرات مسيرة وقوات برية بداعي ملاحقة مسلحين.

وأسفرت العملية عن مقتل 12 فلسطينيا وإصابة نحو 120 آخرين، بينهم 20 في حالة حرجة.

وانسحب الجيش الإسرائيلي من مدينة جنين فجر الأربعاء، ليختتم أكبر عملية عسكرية له في المدينة منذ أكثر من 20 عاما. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مخيم جنين وفد دبلوماسي العملية العسكرية الإسرائيلية

الرئيس الفلسطيني يصل إلى جنين بأول زيارة منذ 2012 (فيديو)

بعد أزمة جنين.. ما المطلوب من واشنطن لتحسين العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية؟