موسكو تحتضن اجتماعا وزاريا للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول الخليج

السبت 8 يوليو 2023 04:20 م

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، إن الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا، سوف تحتضنه العاصمة موسكو الإثنين.

وذكر البديوي أن الاجتماع يسعي لتعزيز العلاقات بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة، مشيدا بما وصلت إليه العلاقات الخليجية الروسية.

وأضاف أن الاجتماع سوف يناقش موضوعات مدرجة على جدول الأعمال؛ تهدف إلى زيادة التعاون المشترك من جهة، وتوفير فرصة مواتية لتبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

وبيَّن أن "العلاقات الخليجية الروسية متميزة منذ توقيع الجانبين على مذكرة التفاهم للحوار الاستراتيجي في شهر نوفمبر/تشرين ثان عام 2011".

وأشار البديوي إلى أن استمرار هذه العلاقات إلى اليوم "دلالة على سعي الجانبين نحو المضي قدماً لبناء علاقات قوية ووثيقة تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة للجانبين على الأصعدة والمجالات كافة".

ولفت إلى أن دول مجلس التعاون من خلال توجيهات قادة دول المجلس، "تعمل دائماً للتعاون وبناء العلاقات مع جميع الدول والتجمعات الإقليمية، وذلك سعياً لزيادة وتكثيف الوجود الخليجي الإقليمي والدولي، عن طريق الضلوع في شراكات استراتيجية مع أطراف المجتمع الدولي المتعددة".

وتعيش العلاقات الروسية الخليجية فترة انتعاش كبيرة، برز خلال التنسيق في منظمة أوبك+

كما أدى تطور العلاقات الروسية الخليجية دوراً مهماً في الوساطة خلال الأزمة الأوكرانية، خاصة في ما يتعلق بعمليات تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

العلاقات الخليجية الروسية جاسم البديوي اجتماع وزاري مشترك

لافروف والبديوي يترأسان اجتماعا لتعزيز التعاون بين روسيا ودول الخليج

التعاون والحل السلمي للصراعات يتصدران الحوار الاستراتيجي الخليجي الروسي

جغرافيا سياسية جديدة في غرب آسيا.. فهل حان الوقت لنظام أمني إقليمي؟

بعد تجاوز الشكوك.. الحوار الاستراتيجي لروسيا مع دول الخليج على المسار الصحيح