حرق المصحف.. الحوثيون يحظرون البضائع السويدية ويدعون الدول الإسلامية لخطوة مماثلة  

السبت 8 يوليو 2023 09:43 م

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، حظر واردات البضائع السويدية في الأماكن الخاضعة لسيطرتها شمال البلاد، احتجاجا على اقدام المتطرف سلوان موميكا (37 عاماً)، ذو الأصول العراقية على حرق نسخة من القرآن الكريم، أمام مسجد ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وجاء هذا الإعلان في تصريح أدلى به محمد مطهر وزير التجارة والصناعة في حكومة الحوثيين، لقناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم للجماعة.

وقال مطهر: "اليمن هو أول دولة إسلامية تقر حظر واردات البضائع السويدية بعد الانتهاكات التي قامت بها وتدنيسها لأقدس مقدسات المسلمين".

وقال مطهر: "إن قرار مقاطعة المنتجات والبضائع السويدية دخل حيز التنفيذ السبت ردًا على الإساءات المتكررة للمقدسات الإسلامية"، مشيرًا إلى أن "مصلحة الجمارك والهيئة العامة للمواصفات، معنيتان بمتابعة تنفيذ القرار بعد حظر المنتجات السويدية".

ولفت مطهر، إلى أنه "تم إنجاز قائمة المقاطعة للبضائع السويدية وسيتم موافاة الإعلام بها كاملة".

وأوضح أن "قائمة الوكالات تتجاوز 30 وكالة سويدية (موجودة باليمن) و100 علامة تجارية"، مؤكدًا أن المقاطعة للسلع والمنتجات السويدية ماضية، وأن البدائل متوفرة لجميع السلع والمنتجات.

 والأربعاء الماضي مزّق المتطرف سلوان موميكا (37 عاماً)، ذو الأصول العراقية، نسخة من المصحف، وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة السويدية تصريحاً بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي.

وأثارت الخطوة غضبا في أنحاء الشرق الأوسط وبلدان أخرى، في وقت كان فيه المسلمون يحيون عيد الأضحى، وفيما كان موسم الحج السنوي في مكة بالسعودية يشارف على نهايته.

وإثر ذلك استدعت الكويت الجمعة، السفيرة السويدية المقيمة لدى الإمارات والمحالة للكويت ليزلوت أندرسون.

وهذه الواقعة ليست الأولى من نوعها بالسويد، ففي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة؛ مما أثار احتجاجات عربية وإسلامية، بموازاة دعوات إلى مقاطعة المنتجات السويدية.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الحوثي جماعة الحوثي وزير التجارة الحوثي بضائع سويدية حرق القرآن

وسط احتجاج إسرائيلي.. السويد توافق على حرق نسخة من التوراة