الهلال الأحمر القطري يفتتح قرى سكنية لإيواء النازحين في الشمال السوري

الأحد 9 يوليو 2023 06:33 ص

افتتح الهلال الأحمر القطري، قرى سكنية لإيواء النازحين في الشمال السوري، وعددا من المشاريع الإنسانية، بالتعاون مع الجهات الشريكة لصالح الأسر السورية النازحة.

واستهل الهلال الأحمر القطري أنشطته خلال زيارة لريف حلب في الشمال السوري، بافتتاح قرية النصر الخيرية بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي، بهدف إيواء 80 أسرة سورية نازحة في قرية الجامل بمنطقة جرابلس.

وجاءت قرية روافد الخير ثاني القرى السكنية التي افتتحها الهلال الأحمر القطري في بلدة أخترين بمنطقة إعزاز، والتي أنشأها الهلال بالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا "آفاد"، وجمعية خيرات التركية للمساعدات الإنسانية، حيث تم تسليم الشقق السكنية للأسر المستفيدة من هذا المشروع الإنساني.

وبهذه المناسبة، قال الأمين العام بالوكالة للهلال الأحمر القطري فيصل العمادي، إنه "بهمة أهل الخير في قطر، نفتتح قرية النصر السكنية في منطقة جرابلس شمال سوريا، للمساهمة في تأمين مأوى كريم لأهلنا في المخيمات وتخفيف معاناتهم"، لافتا إلى أن هذه القرية هي إحدى القرى السكنية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري حاليا في الداخل السوري، والبالغ عددها 5 قرى تضم ما يقارب 1500 منزل، ستسلم لمستحقيها خلال العام الجاري.. منوها إلى أن التخطيط جار لبناء قرى سكنية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وعن قرية روافد الخير ثاني القرى السكنية التي افتتحها وفد الهلال الأحمر القطري، أشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية جديدة للمنظمات الإنسانية العاملة في مجال الإيواء، التي تقوم على التحول من استخدام الخيام التقليدية إلى بناء المنازل المستدامة.

وقال إن هذا التوجه يتبناه الهلال الأحمر القطري منذ عام 2015، حينما بدأ بتأمين مساكن بديلة للخيام كمأوى يصون كرامة المتضررين، ويقيهم برد الشتاء وحر الصيف، معربا عن شكره لفاعلي الخير بدولة قطر على هذا الدور الإنساني الذي بذلوه في تقديم الأعمال الإنسانية والمبادرات الخيرية للشعب السوري الشقيق.

جدير بالذكر أن كل قرية تتكون من 80 شقة مفروشة بالكامل وموزعة على 20 بناية من الخرسانة المسلحة، حيث إن كل شقة مكونة من غرفتي نوم وصالة معيشة ومطبخ وشرفة وحمام ومغسلة وخزان مياه، إلى جانب مسجد للرجال ومصلى للنساء، ومركز صحي، ومدرسة مؤثثة بالكامل، و8 محال تجارية، وخزان مياه مرتفع، ومساحات ألعاب للأطفال، وشبكة عامة لمياه الشرب والصرف صحي، ومبنى إداري، وساحات عامة، ومواقف سيارات، ومسطحات خضراء.

من جانب آخر، قام وفد الهلال الأحمر القطري بجولة تفقدية لسير العمل في موقع قرية الكمال الخيرية، التي يقوم مكتب الهلال الأحمر القطري في تركيا ببنائها في منطقة قباسين بريف حلب، بالتعاون مع هيئة آفاد التركية وبتمويل من أحد فاعلي الخير في دولة قطر، بهدف إيواء 124 أسرة نازحة في الشمال السوري.

كما زار الوفد موقع إنشاء قرية الإنسانية أولا في منطقة قباسين بريف حلب، الذي يعد مشروعا مشتركا بين الهلال الأحمر القطري وهيئة آفاد التركية، ويتكون من 1144 شقة سكنية مفروشة بالكامل، بالإضافة إلى مسجدين ومدرسة ومركز صحي وخزان مياه وشبكة مياه وصرف صحي ومحال تجارية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهلال الأحمر قطر قرى إيواء الشمال السوري