صحيفة: مفاوضات تبادل بين تل أبيب وطهران لإطلاق سراح المختطفة الإسرائيلية

الأحد 9 يوليو 2023 06:12 م

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أن إسرائيل وإيران تجريان مفاوضات عبر جهة إقليمية لإطلاق سراح الإسرائيلية المختطفة في العراق مقابل إيراني تعتقله تل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية - لم تسمها - قولها إن ضغوطا تمارس على بعض المليشيات الشيعية في العراق، لنقل معلومات عن مصير إليزابيث تسوركوف، كما تجري مفاوضات لتبادل الأسرى.

وقالت المصادر، وهي من مليشيات الحشد الشعبي (التي تضم كتائب حزب الله)، إن "خطف تسوركوف في بغداد في مارس/ آذار الماضي، كان يهدف للضغط على إسرائيل، لاستئناف المفاوضات من أجل إطلاق سراح سجين إيراني محتجز في تل أبيب.

ويدور الحديث عن رجل الاستخبارات الإيراني يوسف شهبازي عباس عليلو، الذي أعلن الموساد الإسرائيلي اختطافه من إيران في يونيو/ حزيران الماضي، قائلا إنه خطط لمهاجمة أهداف إسرائيلية في قبرص.

ومع ذلك، ذكرت الصحيفة السعودية تصريحات متضاربة بشأن مكان وجودها.

وقال مصدر مقرب من الفصائل الشيعية، إن تسوركوف محتجزة لدى مليشيا "حزب الله" العراقي بناء على طلب إيران.

من ناحية أخرى، وبحسب مصادر نقلتها الصحيفة، تم بالفعل نقلها إلى إيران.

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن إسرائيل لم تطلب مساعدة وزارة الخارجية الروسية في مساعيها للإفراج عن الباحثة.

وقالت إن أقارب تسوركوف التي تحمل أيضًا الجنسية الروسية، لم يتصلوا بسفارة موسكو أيضًا.

وأضافت أن السفارة الروسية في إسرائيل التزمت الصمت بشأن قضية تسوركوف وامتنعت عن نشر أي تعليق.

ومن المحتمل أن سبب عدم اهتمام روسيا بالقضية هو حقيقة أن تسوركوف أتت إلى العراق لإعداد أطروحة دكتوراه لجامعة برينستون الأمريكية التي تدرس فيها، وأيضًا لكونها ناشطة في مجال حقوق الإنسان، وانتقدت الرئيس فلاديمير بوتين على خلفية الحرب في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران إليزابيث تسوركوف إسرائيل تبادل أسرى

انتهت باختطافها.. تحركات الإسرائيلية إليزابيث في العراق ولبنان والإمارات