إيطاليا تقرر إزالة الحظر عن الطيران الليبي بعد استمراره 10 سنوات

الأحد 9 يوليو 2023 06:32 م

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الأحد، أن الحكومة الإيطالية أبلغت بلاده برفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ 10 سنوات.

وقال الدبيبة عبر صفحته في "فيسبوك"، إن الرحلات من ليبيا إلى إيطاليا ستستأنف في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقدم الدبيبة شكره لرئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، وثمن جهود قطاع المواصلات واللجنة المشكلة لذلك، وكل من ساهم في تحقيق انفراجة رفع حظر الطيران المدني لتسهيل التنقل.

وفي 7 يونيو/حزيران الماضي، أجرى الدبيبة على رأس وفد وزاري زيارة رسمية إلى روما التقى خلالها رئيسة الوزراء الإيطالية، وناقش معها عدة ملفات من ضمنها رفع الحظر الجوي على الطيران المدني الليبي.

كما زارت مليوني طرابلس في يناير/ كانون الثاني الماضي وأشرفت مع الدبيبة على توقيع صفقة في قطاع النفط والغاز بقيمة 8 مليارات دولار بين مؤسسة النفط الليبية وشركة الطاقة الإيطالية "إيني".

وفي 11 ديسمبر/ كانون الأول 2014، حظرت المفوضية الأوروبية مرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق أجواء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك لدوافع تتعلق بضوابط السلامة في البلد الذي يشهد توترات أمنية من وقت لآخر.

وظلت الحكومات الليبية المتعاقبة تحاول منذ تلك المدة رفع الحظر الأوروبي، غير أن الاتحاد يجدده كل عام بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب، وذلك بعد مراجعة دورية لتحديث قائمة الاتحاد لسلامة الطيران فوق الأجواء الأوروبية.

وما يزال رفع حظر الطيران المدني الليبي فوق الأجواء الأوروبية قائما حتى اليوم، منذ نهاية 2014.

وتسعى إيطاليا إلى التواجد بقوة في ليبيا من حيث الاستثمارات وخلافه، لا سيما أنها الدولة المقابلة مباشرة للسواحل الليبية على الجانب الآخر من المتوسط، وتتجه إليها قوارب الهجرة التي تخرج من البلد العربي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة الطيران الليبي إيطاليا ليبيا

بانتظار البرلمان.. مجلس الدولة الليبي يعتمد "خارطة طريق" للانتخابات