أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 10 يوليو/تموز 2023

الأحد 9 يوليو 2023 10:04 م

فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الإثنين 10 يوليو/تموز 2023:

1- اللجنة الرباعية لـ"إيغاد" تعقد اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية في أديس أبابا حول الأزمة السودانية، بحضور ممثلين عن الجيش والدعم السريع بالسودان، ومشاركة أمريكية وأوروبية وأممية.

2- موسكو تستضيف الاجتماع الوزاري المشترك السادس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، في حدث يسعى لتعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين الجانبين.

3- الكنيست الإسرائيلي يصوت بالقراءة الأولى على مشروع قانون مثير للجدل يهدف إلى إلغاء إمكانية نظر القضاء في "مدى معقولية" قرارات الحكومة، وهي خطوة تراها الأخيرة ضرورية لضمان توازن أفضل للسلطات، لكن معارضيها يرونها تهديدا للديمقراطية.

4- اليوم الثاني من زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض يجريها وفد برلماني أردني برئاسة رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، وتتواصل 4 أيام بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين.

5- مدينة شرم الشيخ المصرية تستضيف على مدار 4 أيام المؤتمر الإقليمي للتعاون الدولي في المسائل الجنائية المتعلقة بالتحقيق في جرائم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والذي ينعقد بمشاركة 20 دولة، وتنظيم أممي ومصري مشترك.

6- محكمة جنايات القاهرة تنظر إعادة محاكمة 14 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فض اعتصام رابعة".

7- جلسة لمجلس الأمن حول اليمن وتمديد متوقع للبعثة الأممية في الحديدة.

8- البحرين تستضيف اجتماعي اللجنتين الخليجيتين لمواصفات الطاقة المتجددة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، المقرر انعقادهما خلال الفترة بين 10 و13 يوليو/تموز.

9- مجلسا النواب والدولة في ليبيا يعقدان جلستين منفصلتين لمناقشة مقترح لجنة (6+6) المشتركة بشأن خارطة طريق المسار التنفيذي للقوانين الانتخابية، وملف تشكيل الحكومة الجديدة.

10- الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج يصل إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس ويلتقي رئيسها جيتاناس نوزودا، في إطار الاستعدادات النهائية لقمة الحلف المقرر انعقادها يومي 11 و12 يوليو/تموز.

11- الرئيس الأمريكي جو بايدن يزور مقر الحكومة البريطانية في داونينج ستريت، ويعقد مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حول قمة حلف "الناتو" القادمة وأوكرانيا.

12- نائبة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الحد من التسلح والأمن الدولي، بوني جينكينز، تتوجه إلى هولندا، في زيارة لمدة 3 أيام؛ لإجراء مشاورات ثنائية مع الحلفاء والشركاء، بما في ذلك الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وستلقى بيانا تعلن خلاله رسميا التدمير الكامل لمخزون بلادها من الأسلحة الكيماوية.

13- اليوم الثاني من جولة خارجية لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تستمر لـ7 أيام، وتشمل المملكة المتحدة وليتوانيا وإندونيسيا.

14- الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول يبدأ جولة خارجية تستمر لمدة 6 أيام، وتشمل ليتوانيا وبولندا؛ حيث يحضر في الأولى كمراقب قمة "الناتو".

15 - اليوم الثالث والأخير من "مسيرة السلام" السنوية الـ 19؛ لإحياء ذكرى مذبحة "سربرنيتسا"، التي راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف مدني من البوشناق المسلمين على يد قوات صرب البوسنة.

16- الصين تبدأ تدريبات بالذخيرة الحية في خليج بوهاي على الشاطئ الشمالي الشرقي للبلاد، والتي تتواصل حتى 14 يوليو/تموز.

** اقتصاد

17- الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر يعلن الأرقام المتعلقة بالتضخم السنوي والشهري في المدن وإجمالي البلاد خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

18- البنك المركزي المصري يعلن بيانات التضخم الأساسي لشهر يونيو/حزيران الماضي.

** رياضة

19- يد السعودية يواجه نظيره القطري بينما يواجه العراق منتخب الأردن بدورة الألعاب العربية التونسية

20- أنس جابر أمام التشيكية كفيتوفا والروسي ميدفيف يواجه التشيكي ليتشكا برابع أدوار بطولة ويمبلدون للتنس

21- إسبانيا تواجه النرويج واليونان أمام أيسلندا بدور المجموعات في بطولة أوروبا تحت 19 سنة

22- كندا في مواجهة أمريكا وجواتيمالا أمام جاميكا بربع نهائي الكأس الذهبية

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة الخليج الجديد الخليج الجديد أحداث 10 يوليو

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 9 يوليو/تموز 2023

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الخميس 13 يوليو/تموز 2023