السعودية: إعدام مواطن أُدين بالانتماء لجماعة إرهابية والمشاركة بحرب اليمن

الثلاثاء 11 يوليو 2023 03:02 م

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، عن إعدام مواطن بعد إدانته بالانتماء لجماعة إرهابية ومشاركته في الأعمال القتالية في اليمن.

وقالت الوزارة في بيان: "أقدم صالح بن سعيد بن علي الكربي - سعودي الجنسية - على اعتناق المنهج التكفيري، وانتمائه لأحد التنظيمات الإرهابية، وتمويله الإرهاب والعمليات الإرهابية، وتستره على ما علمه من تنفيذ العملية الإرهابية في منفذ الوديعة ومبنى المباحث العامة بشرورة وعلى المشاركين فيها قبل ارتكابها".

وأوضحت أن "المتهم تستر على عدد من ذوي التوجهات المنحرفة، وعدم إبلاغ الجهات الأمنية عنهم، وشارك في الأعمال القتالية في اليمن، وتدرب على الأسلحة".

وأضافت البيان: "بإحالته (المتهم) إلى المحكمة المتخصصة، صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وأُيد الحكم من مرجعه، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأُيد من مرجعه".

وأكدت الوزارة أنه "تم تنفيذ حكم القتل تعزيرا بالجاني، صالح بن سعيد الكربي، اليوم الثلاثاء، بتاريخ 23/ 12/ 1444هجرية، الموافق 11/ 7/ 2023 ميلادية بمنطقة مكة المكرمة".

وهذا هو حكم الإعدام السادس الذي تنفذه المملكة خلال يوليو/ تموز الجاري، بعدما أعلنت في الثالث من هذا الشهر تنفيذ عقوبة الإعدام بحق 5 أشخاص أحدهم مصري الجنسية، عقب إدانتهم بالاشتراك في تنفيذ هجوم استهدف مسجدا في محافظة الأحساء شرقي المملكة قبل سنوات، وراح ضحيته 5 أشخاص.

وتتصدر السعودية الدول العربية في تنفيذ أحكام الإعدام، وبازدياد سنوي. وقد نفذت في السنوات الأخيرة عمليات إعدام جماعية عدة، كان أكبرها في شهر مارس/ آذار عام 2022، حين استفاق العالم على خبر إعدام 81 شخصاً في المملكة بتهمة الإرهاب والتخابر.

وحسب منظمة العفو الدولية (أمنستي)، شهدت السعودية 196 حالة إعدام خلال عام 2022، وهو العدد الأعلى في المملكة خلال 30 عاما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإعدام في السعودية إعدام اليمن

السعودية.. إعدام مواطن أدين باغتصاب حدث تحت تهديد السلاح