قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026 تسحب الخميس

الأربعاء 12 يوليو 2023 03:33 م

تُسحَب غدًا الخميس قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة 2026 التي ستُقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي الذي سيُعقد في أبيدجان في كوت ديفوار .

وتُوزَّع المنتخبات الـ 54 المشاركة في التصفيات على 9 مجموعات من 6 منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة إلى المونديال الذي سيشهد مشاركة 48 منتخبًا.

وتخوض أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التسعة، ملحقًا قاريًا للدخول في ملحق عالمي وفقًا لحصة أفريقيا ذات التسعة مقاعد ونصف، وفي حال ضمان المنتخب الأفريقي هذا المقعد الإضافي، فسيرتفع عدد ممثلي القارة إلى عشرة، مقابل خمسة كانت في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

ووُزِّعت المنتخبات على ستة مستويات حسب التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر يونيو/ حزيران الماضي، في وقت يتيح الوجود بين التسعة الأوائل في التصنيف تجنُّب منتخبات الصفوة في القارة على غرار المغرب والسنغال والجزائر ومصر على النحو التالي:

المستوى الأول:المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار .

المستوى الثاني: بوركينا فاسو، غانا، جنوب أفريقيا، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو الديموقراطية، غينيا، زامبيا، الغابون، غينيا الاستوائية.

المستوى الثالث: أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو، مدغشقر، غينيا بيساو، ناميبيا، أنغولا.

المستوى الرابع: موزامبيق، غامبيا، سيراليون، توغو، تنزانيا، زيمبابوي، جمهورية أفريقيا الوسطى، ملاوي، ليبيا.

المستوى الخامس: النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا.

المستوى السادس: ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، سان تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشيل، إريتريا، الصومال.

وكان المغرب سطّر إنجازًا تاريخيًّا بعدما أصبح أول منتخب أفريقي وعربي يبلغ نصف النهائي في تاريخ المونديال، بتغلبه على إسبانيا والبرتغال، إثر تصدّره مجموعةً قويةً تضم كرواتيا وبلجيكا، قبل أن يخسر أمام المنتخب الفرنسي الوصيف، ثم احتل المركز الرابع.

ومثّل أفريقيا في نهائيات كأس العالم قطر 2022 كُلٌّ من: المغرب، الكاميرون، السنغال، غانا، وتونس، فيما كانت السنغال الوحيدة التي رافقت المغرب إلى دور الـ16، قبل أن تخسر أمام إنجلترا بثلاثية نظيفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تصفيات أفريقيا مونديال 2026