أردوغان: مهاجمة المقدسات ليست حرية تفكير بل همجية وإرهاب

الأربعاء 12 يوليو 2023 07:48 م

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مهاجمة مقدسات الناس ليست حرية تفكير بل همجية ونوع من أنواع العمل الإرهابي، في إشارة إلى حرق القرآن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، بختام أعمال قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي جرت على مدى يومين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وفيما يخص حادثة "حرق القرآن في السويد"، شدد الرئيس التركي على أن مهاجمة مقدسات الناس ليست حرية تفكير بل همجية ونوع من أنواع العمل الإرهابي.

وحول قرار مجلس حقوق الإنسان الأممي بشأن حرق القرآن، أكد الرئيس التركي أنه يجب على الدول التي رفضت القرار أن تعيد النظر بالحرية وحقوق الإنسان لديها.

وفي وقت سابق اليوم اعتمد مجلس حقوق الإنسان في جنيف مشروع قرار تقدمت به منظمة التعاون الإسلامي لإدانة أعمال الكراهية الدينية مثل حرق المصحف رغم معارضة دول غربية.

وعلى صعيد آخر، أكد أردوغان أن تركيا دعمت دائما سياسة الباب المفتوح في حلف الناتو، وأنها إلى اليوم لم تعرقل انضمام أي دولة للحلف لأسباب مزاجية.

وأوضح أن انضمام فنلندا للناتو يؤكد موقف تركيا من الدول التي تلتزم بمبادئ الحلف وتتبنى حقوق الحلفاء، ما يؤكد دعم أنقرة لمبادئ توسيع الحلف مرة أخرى.

وأشار إلى أنه تناول خلال اجتماعات القمة واللقاءات الثنائية ملف انضمام السويد إلى الناتو، لافتا إلى عقده اجتماعا ثلاثيا قبيل القمة مع أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ، ورئيس وزراء السويد أولف كريسترسون.

وأضاف: "قيّمنا خلال هذا الاجتماع (الثلاثي) تطلعات تركيا وبنود مذكرة التفاهم الثلاثية وتنفيذ السويد لتعهداتها حتى اليوم".

وأردف: " قمنا من خلال البيان النهائي بتحديد الخطوات المستقبلية المتعلقة بعملية انضمام السويد، وبناء عليه سنزيد التعاون في مكافحة الإرهاب من خلال الآلية الثلاثية المستمرة وآلية التعاون الأمني الثنائية المزمع تأسيسها مع السويد على مستوى الوزراء".

وأفاد أن السويد ستقدم أيضا خارطة طريق تشمل تنفيذ كافة المسائل المدرجة في مذكرة التفاهم الثلاثية، وخاصة مكافحة المنظمات الإرهابية بشتى أشكالها.

وأوضح أن السويد ستقدم كذلك دعما فعالا فيما يتعلق بعملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي ذات الأهمية الكبرى لاقتصاد تركيا وإعفاء الأتراك من التأشيرة.

وأضاف أن السويد "ستستمر في بذل ما يقع على عاتقها من أجل رفع القيود التي تفرضها على تركيا وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية، وبناء على المراجعات التي ستتم على هذا الأساس سننتقل إلى المرحلة التالية من عملية انضمام السويد".

وتابع: "وثقنا بيانات أدانت فيها الحكومة السويدية الاعتداء السافل على القرآن الكريم على أراضيها"، مشددا على ضرورة عدم السماح لجرائم الكراهية التي تهين وتغضب ملياري مسلم حول العالم.

وأشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أدان اليوم حادثة "حرق القرآن الكريم" ووصفها بـ"جريمة كراهية دينية"، معلنا ترحيب بلاده بهذا القرار.

وأضاف: "ننصح الدول الأعضاء بالمجلس التي صوتت ضد مشروع القرار بأن تعيد النظر في مفهوم الحرية وحقوق الإنسان لديها".

وشدد على أن مهاجمة مقدسات الناس ليست حرية تعبير بل همجية وتخلف ونوع من العمليات الإرهابية.

ودعا كافة الدول التي تشهد تصاعدا في معاداة الإسلام، وليس السويد فحسب، لاتخاذ قرارات حازمة بهذا الشأن.

وحول موافقة تركيا على عملية انضمام السويد للناتو، أكد أردوغان أن البرلمان التركي الذي يمثل الإرادة الوطنية هو المرجعية التي ستوافق على بروتوكولات انضمام هذا البلد إلى الحلف.

وأعرب عن ثقته في أن السويد ستسجل تقدما ملموسا بخصوص بنود الاتفاق المبرم.

وأوضح: "أعتقد أنه عندما يعاود البرلمان التركي افتتاح جلساته فإن رئيس برلماننا سيمنح الأولوية لاتفاقية انضمام السويد إلى الناتو من بين الاتفاقيات الدولية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان حرق القرآن مقدسات