السودان.. الجيش والدعم السريع يرحبان بمخرجات قمة القاهرة

الجمعة 14 يوليو 2023 06:59 ص

رحب مجلس السيادة السوداني وقوات الدعم السريع، الخميس، بمخرجات قمة دول الجوار بالعاصمة المصرية القاهرة والتي تضمنت إطلاق "آلية وزارية" لـ"وضع خطة تنفيذية" بهدف "التوصل لحل شامل للأزمة في السودان".

وأكد المجلس الذي يرأسه قائد الجيش، عبدالفتاح البرهان في بيان استعداده لـ"إيقاف العمليات العسكرية إذا التزمت قوات الدعم السريع بالامتناع عن مهاجمة الأحياء السكنية والمرافق الحكومية".

وقال إن "حكومة السودان تؤكد حرصها على العمل مع كافة الأطراف الساعية لوقف الحرب وعودة الأمن للبلاد"، مشدداً على "الالتزام بابتدار حوار سياسي فور توقف الحرب يفضي إلى تشكيل حكومة مدنية تقود البلاد خلال فترة انتقالية تنتهي بانتخابات يشارك فيها جميع السودانيين".

وأعادت صفحة القوات المسلحة السودانية على فيسبوك، نشر بيان المجلس السيادي الذي يرحب بمخرجات القمة.

كما أعربت وزارة الخارجية السودانية في بيان عن ترحيبها بالبيان الختامي لقمة دول الجوار، وقالت: إن "البيان جاء متوازناً ولم يتضمن أي إشارة سالبة تمس بسيادة السودان"، مشددةً على أهمية "عدم تدخل أي أطراف خارجية في الأزمة بما يعيق جهود احتوائها ويطيل أمدها".

وأعربت الوزارة عن استعداد "حكومة السودان التام للتعاون مع الآلية الوزارية التي قررت القمة تشكيلها بهذا الخصوص".

وفي المقابل رحبت قوات الدعم السريع في بيان بمخرجات قمة دول الجوار السوداني، مشيرةً إلى أنها "جاءت متسقة مع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف الحرب في السودان، وتبني الحل الشامل أساساً لمعالجة المشكلة السودانية".

واعتبر الدعم السريع أن هذه الخطوة "تمثل دفعة قوية للجهود المبذولة والمتواصلة من قبل السعودية والولايات المتحدة التي تهدف للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين".

ودعت قوات الدعم السريع إلى "تكامل الجهود الدولية والإقليمية كافة بتوحيد المبادرات المطروحة لتسهيل وتسريع الوصول للحل الشامل لا سيما مع منبر جدة ومبادرة الايجاد".

كما أكدت "استعدادها التام للعمل مع جميع الفاعلين في الداخل والخارج من أجل التوصل إلى حل جذري للأزمة السودانية عبر استعادة المسار المدني الديمقراطي".

يذكر أن الحرب السودانية حصدت أكثر من ألفي ضحية، في حين نزح أكثر من مليونين ومئتي ألف سوداني، ولجأ أكثر من 500 ألف منهم إلى دول الجوار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معارك السودان اشتباكات السودان مجلس السيادة الجيش السوداني قوات الدعم السريع قمة دول الجوار

ترحيب خليجي بمخرجات قمة دول جوار السودان

تعدد مبادرات السلام في السودان تقوض بعضها.. فماذا عن قمة دول الجوار بمصر؟