الجارديان: خطة الإمارات لمؤتمر المناخ COP28.. الشيطان يكمن في التفاصيل

السبت 15 يوليو 2023 09:52 ص

هل تكون قمة المناخ COP28 هي القمة التي تحدد السرعة والجدول الزمني لإرسال الوقود الأحفوري إلى التاريخ؟.. هذا هو السؤال الذي طرحه ألوك شارما، الوزير البريطاني السابق ورئيس قمة COP26، لكن يبدو أنه تساؤل مفرط في التفاؤل، كما يرى تقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتحت عنوان "خطة الإمارات للعمل المناخي في COP28؟"، قال التقرير إن سلطان الجابر، رئيس COP28 وضع خطة عمله التي طال انتظارها، أمام قادة الحكومات في مؤتمر العمل المناخي في بروكسل، قبل أيام.

وتغطي الخطة جميع الجوانب الرئيسية للعمل المناخي، بناءً على اتفاقية باريس لعام 2015، وهي مقسمة إلى ما أسماه الجابر الركائز الأربع، أو أربعة أعمدة: التعقب السريع للانتقال إلى عالم منخفض ثاني أكسيد الكربون؛ تحديد تمويل المناخ؛ التركيز على الناس والحياة وسبل العيش؛ والشمولية الكاملة.

وتقول "الجارديان" إنه رغم أن الخطة لقيت ترحيبا من قبل الخبراء والمجتمع المدني، وفي حين أن خطوطها العريضة تبدو إيجابية، إلا أن "الشيطان يكمن في التفاصيل"، كما يقول هارجيت سينج من شبكة العمل المناخي.

التخلص "التدريجي" من الوقود الأحفوري

يكاد يكون هذا أبرز ما ستناقشه هذه القمة في الإمارات، حيث ستجري الحكومات، خلال COP28، للمرة الأولى "تقييمًا عالميًا" يحدد التقدم الذي أحرزته البلدان في التزامات خفض الانبعاثات - المعروفة باسم "المساهمات المحددة وطنياً" أو المساهمات المحددة وطنيًا - التي قدمتها في باريس.

ويرى التقرير أنه من المؤكد أن التقييم سيجد أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتحقيق أهدافه في باريس، لكن رئاسة COP قررت عدم تسمية البلدان الفردية وفضحها.

وبدلاً من ذلك، سيُطلب من جميع البلدان تقديم المساهمات المحددة وطنيًا المحدثة في سبتمبر/أيلول الماضي، والتي ستكون صارمة بما يكفي لتحقيق الهدف (خفض درجة حرارة الأرض بـ 1.5 درجة مئوية).

وسيتطلب الأمر العمل على التخلص من الوقود الأحفوري، والذي قال سلطان الجابر إنه سيكون "حتميا وضروريا".

انتقادات سابقة

وتعرض الجابر لانتقادات شديدة قبل شهرين لإشارته مرارًا وتكرارًا إلى "التخلص التدريجي من انبعاثات الوقود الأحفوري" ، وهو ما اعتبره المراقبون أنه يمكن شركات النفط والغاز بالاستمرار في استخراج الوقود الأحفوري طالما تم التقاط ثاني أكسيد الكربون الناتج بطريقة أو بأخرى، لكن العلماء حذروا من استخدام تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه "كوجبة غداء مجانية" لتبرير استمرار الاستخراج.

كما أن عبارة "خفض تدريجي" سوف تخيب آمال النشطاء والدول التي يزيد عددها عن 80 دولة والتي تريد من Cop28 أن يمرر التزامًا بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري بالكامل.

ويرى رومان إيوالالن، رئيس السياسة العالمية في Oil Change International أن  مؤتمر COP28 لن يكون ناجحًا إلا إذا وضعت رئاسته جانبًا مصالح صناعة النفط والغاز، والتوصل إلى نتيجة واضحة بشأن الحاجة إلى تراجع إنتاج واستخدام الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى سرعة تشغيل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مضيفا: "الطريقة الوحيدة لبناء نظام طاقة جديد نظيف وعادل هي التخلص التدريجي من النظام القديم".

شركات الوقود الأحفوري

وبالإضافة إلى قيادة  COP28، يشغل الجابر منصب رئيس شركة النفط والغاز الوطنية في الإمارات (أدنوك)، وقاد محاولة لجلب المديرين التنفيذيين للوقود الأحفوري إلى  COP28، بحجة أنه يجب أن يكون لهم مكان على الطاولة، على الرغم من مخاوف العديد من النشطاء.

وعندما تحدث الجابر إلى شركات النفط والغاز في وقت سابق من هذا العام، ركز على ما يمكنهم فعله لجعل عملياتهم أقل كثافة للكربون، مثل تحسين كفاءة الاستخراج وسد تسرب غاز الميثان القوي من غازات الاحتباس الحراري.

ومع ذلك، يشير النقاد إلى أن هذا يتجاهل إلى حد بعيد التأثير الأكبر للوقود الأحفوري، والذي يأتي عندما يتم استهلاكه وينتج ثاني أكسيد الكربون - المعروف باسم انبعاثات "النطاق 3".

ويقول التقرير إن الجابر يريد صياغة خطة مع أكبر منتجي النفط والغاز في العالم - المملوكين على المستوى الوطني والقطاع الخاص - لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما يتماشى مع 1.5 درجة مئوية.

وقال بوب وارد، مدير السياسات بمعهد "جرانثام" لتغير المناخ في كلية لندن للاقتصاد: "كانت هناك انتقادات لصلات الجابر بشركة النفط الوطنية ، مدعيا أنها تمنعه من أن يكون رئيسًا موثوقًا به لشرطي".

لكن هذا الخطاب يظهر طموحات تفصيلية لإحراز تقدم في القضايا الرئيسية، بما في ذلك الاعتراف بضرورة أن تكون شركات النفط جزءًا من الحل، وإذا حقق مؤتمر COP28 جميع الطموحات الموضحة، فسيكون أحد أهم القمم في التاريخ".

ومع ذلك، يشعر النقاد بالقلق من أن شركات النفط والغاز ستنتهز الفرصة للسماح لها بالدخول في مناقشات COP28، بينما توافق فقط على الحد الأدنى من التغييرات في عملياتها وأرباحها المرتفعة.

تمويل المناخ

ويقول تقرير "الجارديان "إن الجابر يريد أيضا أن يضمن أن الالتزام الطويل الأمد من قبل الدول الغنية بتقديم 100 مليار دولار (76.5 مليار جنيه إسترليني) سنويًا للدول الفقيرة، والذي كان من المفترض أن يتم الوفاء به في عام 2020 ولكن لم يتحقق بعد، قد تم الوفاء به أخيرًا.

وفي العام الماضي في COP27، وافقت الدول على إنشاء صندوق للخسائر والأضرار، مما يعني إنقاذ وإعادة تأهيل البلدان المنكوبة بأسوأ آثار أزمة المناخ.

ويقول الجابر إنه "من الضروري للغاية أن يتم الاتفاق على وسائل ملء هذا الصندوق في COP28 بهدف صرف الدفعة النقدية الأولى بعد ذلك بوقت قصير".

المصدر | فيونا هارفي وأجيت نيرانجان / الجارديان - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤتمر المناخ COP28 سلطان الجابر الوقود الأحفوري الإمارات

وثيقة مسربة: الإمارات تحدد قائمة قضايا حساسة بشأن رئاستها قمة المناخ

الإمارات تتعاقد مع شركة علاقات عامة أمريكية لتفادي انتقادات قمة المناخ

بلومبرج: كوب 28.. الآمال تتلاشى في خفض درجة حراراة الأرض والطاقة المتجددة هي الأمل