صفقات كروية مربحة.. الأندية الإنجليزية بحاجة لأموال السعودية

السبت 15 يوليو 2023 04:55 م

على الرغم من التساؤلات الأخلاقية، إلا أن السعودية بالنسبة لأندية كرة القدم في جميع أنحاء أوروبا، ولاسيما الدوري الإنجليزي، توفر فرصة مناسبة للغاية من الناحية الاقتصادية وباتت بمثابة "آلة نقود".

هذا ما ذهب إليه الصحفي سايمون هيوز، في تقرير بموقع "ذي أثليتك" الأمريكي (The Athletic) ترجمه "الخليج الجديد"،  مضيفا أن الأندية الأوروبية تهتم بمصالحها، وإذا كانت الأموال قادمة من السعودية لشراء عقد لاعب، شريطة أن تكون مستعدة لبيعه والمقابل المالي مبالغ فيه بشكل كافٍ، فستفعل الأندية ذلك بغض النظر عن أي أحاديث عن جوانب أخلاقية.

وتضخ السعودية، الثرية والغنية بالنفط، استثمارات ضخمة في رياضات عديدة إلى جانب استضافة بطولات إقليمية ودولية، ما أثار اتهامات لها بـ"الغسيل الرياضي"، أي استغلال تلك الأنشطة لتحسين صورتها عالميا في ظل انتقادات في مجال حقوق الإنسان، بينما تقول المملكة إنها تعمل على تنويع مصادر اقتصادها بعيدا عن النفط.

هيوز أضاف أن نادي تشيلسي الإنجليزي لم يرفض إمكانية التعامل مع السعوديين، عندما تعلق الأمر ببيع السنغاليين كاليدو كوليبالي بـ17 مليون جنيه إسترليني لنادي الهلال السعودي وإدوارد ميندي بـ16 مليون جنيه إسترليني لنادي الأهلي.

وأفاد بوجود ادعاءات بأن هذه كانت استراتيجية تم وضعها من خلال العلاقات القائمة المفترضة بين صندوق الاستثمارات العامة وصندوق الثروة السيادية السعودي وملاك تشيلسي شركة كليرليك كابيتال. لكن على أي حال فقد كانت استراتيجية مفيدة لتشيلسي بالتخلص من اثنين من اللاعبين غير المرغوب فيهم ذوي الدخل المرتفع.

عروض مرتفعة

يبدو الأمر أكثر سلاسة إذا كان من الممكن بيع لاعب محترف أو اثنين من الفريق بسبب العروض المالية المرتفعة بشكل غير متوقع، وفقا لهيوز.

وأردف: في ليفربول، وافق قائد الفريق الإنجليزي جوردان هندرسون شفهيا على صفقة مع نادي الاتفاق السعودي، بينما يستعد نادي الاتحاد لتقديم عرض لزميله البرازيلي فابينيو.

ورأى أن ليفربول يعرف بالضبط ما يريده هندرسون، فبعد 12 عاما من اللعب في النادي، لن يغادر إلا إذا تلقى المبلغ المالي الذي يطلبه. والأمر نفسه ينطبق على فابينيو، الذي تلقى عرضا من المحتمل أن يكون مربحا جدا، مما يسمح للمدير الفني الألماني يورجن كلوب بتسريع إعادة بناء فريقه.

هيوز رجح أن ليفبرول لن يرفض الأموال السعودية إذا تم عُرضت عليه، فعلى الرغم من إشكالية السعودية في مجموعة متنوعة من المستويات الأخلاقية، إلا أن اهتمام المملكة بكرة القدم جاء في وقت جيد لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، وستتفاوض السعودية مع تلك الأندية بشكل مريح فلا يوجد مكان آخر يذهب إليه هؤلاء اللاعبون.

وموضحا لفت إلى تغيرات في سياسة التعاقدات بناديي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، اللذين كانا وجهة للاعبين المتميزين من الدوريات الأوروبية الأخرى.

وأوضح أن برشلونة دفع 142 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم بريطاني قياسي، لشراء عقد البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول في 2018، وهي صفقة سمحت لكلوب بالتوقيع مع المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك وحارس المرمى البرايزلي أليسون، مما ساهم في نجاحات النادي.

واستدرك: لكن مشاكل برشلونة بالنسبة للعب المالي النظيف وسوء نتائجه أنهت العصر الذي الذي كان فيه كامب نو (ملعب برشلونة) وجهة للاعبين من الدوريات الأوروبية الأخرى، وبينها الإنجليزي.

كما أنه في ريال مدريد، غريم برشلونة، تحولة التعاقدات من لاعبين أثبتوا بالفعل موهبتهم مع أنديتهم إلى مواهب ناشئة، بحسب هيوز.

وأضاف أن كوتينيو، لاعب أستون فيلا الإنجليزي الحالي، من المحتمل أن ينضم إلى النادي نفسه الذي ربما يضم هندرسون والمدير الفني الإنجليزي ستيفن جيرارد، مضيفا أن عقود  بعض اللاعبين المرتفعة تجعلهم عبئا على أنديتهم الإنجليزية.

المصدر | سايمون هيوز/ ذي أثليتك- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية كرة قدم صفقات أندية إنجليزية استثمارات