بعد غضب إلكتروني.. النيابة المصرية تحيل شرطي أحداث سيدي براني للمحاكمة الجنائية

الأحد 16 يوليو 2023 02:44 م

بعد قرابة يوم من قرارها إخلاء سبيله، أمرت النيابة العامة في مصر بإحالة ضابط شرطة وخمسة آخرين إلى المحاكمة الجنائية لمعاقبتهم عما اقترفوه من جرائم في الأحداث الواقعة بمنطقة سيدي براني بمرسى مطروح.

وكانت نيابة مطروح الكلية أخلت، السبت، سبيل الضابط (تم التكتم على اسمه) المتهم بقتل حفيظ حويا، الشهير بفرحات المحفوظي، في مدينة سيدي براني، بينما تم تجديد حبس خمسة من أهالي المدينة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في اتهامات بالشغب والتجمهر وقتل وإصابة شرطيين.

وأثار قرار نيابة مطروح غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر وسم سيدي براني موقع "تويتر"، وتداول خلاله مغردون مقطع فيديو للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع يؤكد أنه لن يتم محاكمة أي ضابط يطلق قنابل الغاز أو الخرطوش على المتظاهرين، مستشهدين بحصول الضباط على حصانة غير مسبوقة في عهده.

وفي أعقاب ذلك، قرر النائب العام المصري، الأحد، إحالة ضابط الشرطة وخمسة آخرين إلى المحاكمة الجنائية على خلفية اتهامه في القضية، وذلك بانتهاء التحقيقات ووقوفها على أدلة الاتهام؛ سواء للضابط قاتل المواطن أو المواطنين الذي تجمهروا، وشن هجوم على قسم شرطة المدينة أسفر عن مقتل شرطي.

 

وظهر الأربعاء الماضي، شيّع أهالي سيدي براني جثمان المحفوظي، وسط حالة من الغضب، أظهرتها مشاهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر عدد من قوات الجيش المصري في محاولة للسيطرة على الوضع.

وذكرت التقارير أن الحادث وقع بعدما رفض الضحية الامتثال لأوامر الضابط بتوقيفه أمام معرض سيارات يمتلكه بالمدينة.

وتلى واقعة قتل المحفوظي احتجاج أهالي المدينة، ورشق بعضهم قسم الشرطة بالحجارة، وأشعلوا النيران في إطارات السيارات بالقرب منه، وسط اعتداءات على عدد من أفراد الشرطة، فضلًا عن قطع الطريق المؤدي للمدينة.

وردت الشرطة بالقبض على 8 من الأهالي، ما ساهم في تفاقم الوضع وزيادة غضب المحتجين.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

سيدي براني ضابط شرطة سيدي براني أحداث سيدي براني محاكمة ضابط سيدي براني