ميدل إيست آي: عضوية السويد صفقة رابحة للناتو وتركيا

الأحد 16 يوليو 2023 07:54 م

اعتبر رئيس إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، أن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمثابة "صفقة رابحة" لكل من الحلف وتركيا.

ورأى ألتون، في مقال نشره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، وترجمه "الخليج الجديد"، أن طلب تركيا من السويد مساعدتها في مكافحة المنظمات الإرهابية الإقليمية يهدف ويصب في نهاية المطاف إلى حماية مصالح التحالف.

حليف لا غنى عنه

وأكد ألتون أن تركيا كانت ولا تزال منذ انضمامها للناتو في عام 1952، حليفا لا غنى عنه للغرب، إذ لعبت دورًا أساسيًا في حماية الأمن عبر الأطلسي وأوروبا.

واستشهد ألتون بإنجاح تركيا مهمة الناتو في البوسنة بعد تحقيق قواتها للاستقرار في تلك الدولة؛ نظرا للروابط الثقافية والتاريخية العميقة التي تربطها بالبوسنيين.

وأضاف أنه في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، لعبت تركيا دورًا مهمًا في الحرب العالمية على الإرهاب، وعلى نفس المنوال كانت عاملا حاسما في تحقيق الاستقرار في أفغانستان.

وفي ظل عالم غير مستقر بشكل متزايد ممتلئ بالتهديدات التي لا تعد ولا تحصى وأشكال الحرب الجديدة، تشارك تركيا بنشاط في مواجهة هذه التحديات الناشئة، مع دعم التوجه الاستراتيجي للناتو.

وتابع ألتون أنه "من الآن فصاعدًا، ستستمر تركيا في كونها حليفًا قويًا وشريكًا مهمًا في مبادرات التحالف الجديدة".

وذكر أن تركيا استثمرت بكثافة في الدفاع، واقتربت بسرعة من هدف 2% من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي، وباعتبارها ثاني أكبر جيش في الناتو، تعتقد تركيا أن توسع الحلف هو مفتاح السلام الدائم والاستقرار في العالم.

وعقّب: "بالتالي فقد أيدت بشكل قوي دمج شمال مقدونيا والبوسنة والهرسك في الناتو"، مضيفا أنه "قبل قمة فيلنيوس الأخيرة، كرر الرئيس رجب طيب أردوغان دعم تركيا الواضح لأوكرانيا لتصبح عضوًا في الناتو".

وأوضح ألتون أن دعم تركيا توسيع الناتو جغرافيا ليس ضد دولة معينة، ولكن لجعلها منظمة أمنية شاملة من شأنها أن تساعد في تحقيق الاستقرار.

وبيّن أن تركيا مسرورة بأن مخاوفها المشروعة بشأن سياسات السويد حيال مكافحة الإرهاب حظيت بقبول حلفائها بالتحالف.

تهديدات متصورة

وفق ألتون، فإن ضمان أن عملية التوسيع تتناول التهديدات المتصورة للدول الأعضاء بالتحالف؛ يقع على عاتق الناتو وليس أنقرة.

وأشار إلى أن من وجهوا انتقادات غير عادلة لأنقرة بسبب طرحها أسئلة انتقادية حول عضوية الدول الطموحة، مثل فنلندا والسويد، يجب أن يأخذوا في الاعتبار حقيقة أن التوسيع لا يمكن أن يحدث على حساب الأمن القومي لتركيا، معقّبا: "سيكون ذلك لعنة على الناتو بأكمله".

ولفت إلى أن الشروط المسبقة التي وضعتها تركيا من أجل حصول السويد على عضويتها كانت متوافقة مع مبادئ الناتو.

وأوضح أن حزب العمال الكردستاني يشن حملة إرهابية ضد تركيا منذ عام 1984، وتعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، من بين آخرين، منظمة إرهابية.

ونفذ حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية العديد من الهجمات ضد قوات الأمن والمدنيين الأتراك.

وأكد ألتون أن هذا العنف، إلى جانب أيديولوجيتهما (حزب العمال والوحدات حماية الشعب) العرقية القومية والانفصالية، يتعارض مع قيم الناتو ويزعزع استقرار المنطقة.

وبالمثل، فإن منظمة "جولن" الإرهابية مسؤولة عن تنظيم محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016، والتي قتل فيها أكثر من 253 شخصًا وجرح أكثر من 2200.

بينما تواصل المنظمة أنشطتها الإجرامية في الغرب، يجب أن تكون الحرب ضد هذه المنظمات الإرهابية مهمة حاسمة لجميع أعضاء الناتو.

كانت مطالب تركيا من السويد لمواجهة هذه الجماعات الإرهابية تهدف إلى حماية قدرات الناتو ومصالحه.

وبناءً على ذلك، دعمت تركيا بكل سرور عضوية السويد في ضوء إنشاء آلية أمنية ثنائية جديدة بين أنقرة وستوكهولم، وتفخر تركيا بدورها الفعال في إنشاء منسق خاص لمكافحة الإرهاب - وهو الأول في تاريخ الناتو.

كما رحبت تركيا بوعود السويد لدعم تنشيط عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، إلى جانب تحديث الترتيبات الجمركية مع الاتحاد الأوروبي وتحرير التأشيرات.

مهمة للمعسكر الغربي

وذكر ألتون أنه من خلال التحكم في الجسر الأرضي الجغرافي بين الشرق والغرب والممرات المائية المؤدية إلى البحر الأسود، من الأهمية بمكان أن تكون تركيا في المعسكر الغربي.

وأضاف أن التزام تركيا الطويل والعميق تجاه الناتو أدى إلى حماية أوروبا، ومشاركتها المستمرة أمر حيوي لأمن القارة.

أظهرت قمة فيلنيوس أن تركيا ستظل شريكًا قويًا وستدفع التحالف إلى الأمام لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة، بما يتماشى مع متطلبات الأمن القومي لأنقرة، وستظل عاملاً فاعلاً لتحقيق الاستقرار في عالم غير مستقر.

المصدر | فخر الدين ألتون/ ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا حلف شمال الأطلسي فخر الدين ألتون عضوية السويد بالناتو

السويد لا تتوقع إقرار برلمان تركيا عضويتها بالناتو في أكتوبر

تركيا وعضوية السويد بالناتو.. كل ما تريد معرفته في 3 أسئلة