وزير خارجية إيران يعلن وصول سفير بلاده الجديد إلى السعودية خلال أيام

الثلاثاء 18 يوليو 2023 09:14 م

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الثلاثاء، أن سفير بلاده الجديد لدى السعودية سيصل إلى المملكة خلال أيام قليلة.

وجاءت تصريحات عبداللهيان، خلال مقابلة مع التليفزيون الإيراني الرسمي، الثلاثاء، بعد نحو شهر ونصف من افتتاح سفارة طهران بالرياض، وهو الافتتاح الذي حضره مسؤولون إيرانيون وسعوديون وجرى في 6 يونيو/حزيران الماضي.

وخلال المقابلة، قال وزير الخارجية الإيراني إن "مراسم الحج هذا العام كانت جيدة، وإن كانت هناك مشكلات بسيطة، فقد تم حلها بسرعة من خلال تواصلي مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان".

وأعلنت السعودية وإيران، في مارس/آذار الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد سنوات من القطيعة، بوساطة صينية.

وكان وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي فيصل بن فرحان، قد التقيا في 6 أبريل/نيسان الماضي، في بكين بعد وساطة قادتها الصين لتطبيع العلاقات بين طهران والرياض بعد سنوات من الجفاء، ووقتها تم الاتفاق على بدء ترتيبات فتح سفارتي البلدين.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2016، بعدما هاجم محتجون إيرانيون المقار الدبلوماسية السعودية في إيران، عقب إعدام سلطات المملكة رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية السفير الإيراني حسين أمير عبداللهيان الرياض السفارة الإيرانية

عبداللهيان يصل السعودية لأول مرة منذ اتفاق بكين.. والسفير الإيراني يبدأ مهامه (فيديو)