الخارجية المصرية: هناك تطور في العديد من القضايا مع إيران (فيديو)

الأربعاء 19 يوليو 2023 09:09 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن هناك تطورا في العديد من القضايا على صعيد تفاعل العلاقات بين مصر وإيران في الآونة الأخيرة.

وبينما لم يكشف أبو زيد طبيعة هذه التطورات، خلال مقابلة مع فضائية "سي بي سي" بالقاهرة، اكتفى بالقول إن "التفاعل والتواصل مع إيران موجود ولم ينقطع في أي مرحلة من المراحل".

وأضاف أن "إيران دولة إقليمية كبيرة لها مصالح في الإقليم، ومصر حريصة على أن يكون هذا التفاعل إيجابيا ويحترم سيادة الدول وإرادة الشعوب، ويعزز من الاستقرار، وإذا كان هذا هو التوجه فيما يتعلق بالإقليم فأتصور هذه العلاقة تتطور بشكل واضح ومعلن".

وأشار المتحدث باسم الخارجية المصرية إلى أن "مصر لديها بعثة رعاية مصالح في طهران ونفس الحال بالنسبة لإيران"، متوقعًا التعامل مع هذه الأمور بوضوح وشفافية وهدوء.

وقبل نحو شهر، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن مصر أعربت عن رغبتها في تطبيع العلاقات وتطويرها مع إيران، مشيرا إلى أنه أبلغ المرشد الإيراني بالأمر، فرحب به.

وظلت العلاقات مشحونة بين القاهرة وطهران، في أغلب الأحيان خلال العقود الماضية، على الرغم من أن البلدين حافظا على الاتصالات الدبلوماسية.

لكن تحرك الملف نحو التطبيع جاء بعد إعلان السعودية عن قرار مماثل بتطبيع العلاقات مع إيران، بوساطة صينية.

ويرى متابعون أن المصالحة السعودية الإيرانية مثلت ضوءا أخضر للقاهرة للمضي قدما نحو التطبيع مع طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية المصرية الخارجية المصرية التطبيع مع إيران

إيران: بدأنا مباحثات أمنية مع مصر ولا قيود على تنمية تعاوننا

بين الصمت والتكهن.. مصالحة مصرية إيرانية مرتقبة