فريدمان: بايدن طلب من نتنياهو وقف التعديلات القضائية فورا.. ومسؤول إسرائيلي ينفي

الأربعاء 19 يوليو 2023 11:56 ص

قال الصحفي الأمريكي توماس فريدمان إن الرئيس جو بايدن استدعاه وطلب منه تمرير رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو، بوجوب وقف التعديلات القضائية المثيرة للجدل "فورا"، واعتبار أن المظاهرات ضدها "أحد مظاهر الديمقراطية التي لا ينبغي المساس بها"، فيما نفى مسؤول إسرائيلي هذا الأمر.

وأضاف فريدمان، في مقال نشره بصحيفة "نيويورك تايمز"، الثلاثاء، أن بايدن استدعاه لتمرير رسالة إلى نتنياهو مفادها: "أوقف التعديلات حالاً. لا تمرر شيئاً بهذه الأهمية بدون توافق واسع، وإلا ستكسر شيئاً ما في الديمقراطية الإسرائيلية وبالعلاقات مع الولايات المتحدة، قد لا يعود إلى سابق عهده".

يأتي هذا بالتزامن مع لقاء جمع بايدن ورئيس دولة الاحتلال إسحق هرتسوج، في البيت الأبيض، الثلاثاء، بعد يوم واحد من محادثات هاتفية بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو.

وأوضح فريدمان أن بايدن عبّر في الرسالة عن احترامه الكبير للمتظاهرين الإسرائيليين ضد التعديلات القضائية، وقال إنهم يعبّرون عن "الديمقراطية الإسرائيلية"، وأضاف أن "الانقلاب على النظام الذي يسارع إليه نتنياهو، سيمس بشكل كبير في قدرة المحكمة العليا الإسرائيلية على ممارسة دور رقابي على قرارات الحكومة، مع عدم وجود أي مؤشر إلى توافق بشأنها".

وبحسب ما قال فريدمان في مقاله بالصحيفة، فإن نتنياهو حاول خداع الأمريكيين والتقليل من أهمية التغييرات التي ينطوي عليها التشريع، مشيرًا إلى احتجاجات الطيارين وقطاع الهايتك والتظاهرات الواسعة التي تعكس الأزمة، فيما أكد أن "بايدن يشعر بقلق عميق بشأن مستقبل إسرائيل".

ونقل فريدمان عن بايدن قوله: "من الواضح أن الإسرائيليين لديهم آراء قوية حيال هذا الأمر (التشريعات)، بما في ذلك حركة الاحتجاج المصرة على موقفها، التي تجسد الديمقراطية الإسرائيلية، والتي ينبغي (أي الديمقراطية) أن تظل في مركز العلاقة بين البلدين".

من جهته، نفى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، أن يكون بايدن قد طلب من نتنياهو خلال محادثتهما الهاتفية وقف التعديلات، مؤكداً أن الحكومة مستمرة في خطتها.

وأضاف هنجبي، تعليقا على ما جاء في مقال فريدمان أن "رئيس الحكومة (نتنياهو) أبلغ الرئيس (بايدن) بأن الكنيست سيستكمل في الأسبوع المقبل التشريع الحالي (أي إلغاء حجة المعقولية)، وخلال عطلة الكنيست الصيفية، سيعمل (نتنياهو) من أجل التوصل إلى توافق واسع بشأن باقي العملية (التعديلات القضائية)". 

وتستمر المظاهرات في دولة الاحتلال الرافضة للتعديلات القضائية التي يمضي نتنياهو لإقرارها، حيث توسعت خلال الساعات الماضية لتشمل قطع طرق وسكك حديدية، ومواجهات كبيرة مع الشرطة أسفرت عن إصابات واعتقالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية جو بايدن بنيامين نتنياهو التعديلات القضائية

أمريكا تتحرك.. مقال في فورين بوليسي يرصد تعاطفا متزايدا بين الشباب الأمريكيين مع القضية الفلسطينية

إسرائيل.. مظاهرات حاشدة قبل التصويت على التعديلات القضائية 

كيف توازن إدارة بايدن بين دعمها اللامتناهي لإسرائيل وانتقاد حكومتها؟