السودان.. الجيش والدعم السريع يتبادلان القصف جنوب وشرق الخرطوم

الخميس 20 يوليو 2023 04:37 م

تبادل الجيش السوداني، القصف مع قوات الدعم السريع، جنوبي الخرطوم وشرقها، في حين شهدت مدينة الأبيّض الإستراتيجية (350 كيلومترا جنوب العاصمة السودانية) قصفا مدفعيا استهدف قواعد لقوات الدعم السريع.

واستخدم الجيش سلاح المدفعية الثقيلة للهجوم على مواقع للدعم في غرب أم درمان وشمال غربيها.

ونشر الجيش السوداني على صفحته في "فيسبوك" صورا قال إنها توثق عمليات نفذتها قواتٌ خاصة تابعة له، وأوضح أن قوات العمل الخاص التابعة له نفذت هذه العمليات في حي العشُرة الواقع شرق سلاح المدرعات التابع للجيش جنوبي العاصمة الخرطوم.

وفي محيط القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم، تجدد القتال بين الطرفين بمختلف الأسلحة، حيث دارت معارك في الأحياء المتاخمة للقيادة العامة للجيش في أحياء بري والشاطئ وغاردن سيتي.

وتحدث الجيش عن عملية نوعية قام بها الخميس في عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، قامت خلالها قوات خاصة بعمليات تمشيط بسط خلالها سيطرته على مواقع، بحسب ما ذكر.

فيما تقول قوات الدعم السريع إنها لا تزال تسيطر على مواقعها في الخرطوم، وإنها ترد على قصف طيران الجيش بالمضادات الأرضية.

كما يؤكد كل من الطرفين أنه "يتقدم في هذه الحرب"، ويتمسك بروايته حول السيطرة على المواقع.

وفي الأبيّض (وسط البلاد)، حلقت طائرات تابعة للجيش بشكل كثيف في أجواء المدينة، قبل أن تحاول المضادات الأرضية التابعة لقوات الدعم السريع التصدي لها.

وقال أحد سكان الأبيّض، إن "قصفا مدفعيا استهدف قواعد لقوات الدعم السريع" في المدينة، كما قال آخر إن "سلاح الجو يقصف قوات الدعم السريع التي ترد بنيران مضادات الطائرات".

وكان الجيش اتهم قوات الدعم السريع الأربعاء، بقصف حي سكني في العاصمة بطائرة مسيرة، مما أدى إلى مقتل 14 مدنيا وجرح 15 آخرين.

وفي ولاية جنوب كردفان غربي البلاد، تجدد القتال أيضا بين الطرفين بمختلف الأسلحة حيث استخدم الجيش الطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة، لقصف تجمعات الدعم السريع.

وفي سياق مواز، قال والي ولاية الجزيرة إسماعيل العاقب إن مجلس الحرب ولجنة أمن الولاية في حالة انعقاد دائم لمنع انتقال الحرب وآثارها إلى الجزيرة.

وأشار والي الجزيرة إلى تشكيل لواء في شرق الولاية يتألف من 20 ألف مقاتل تجري حاليا عملية استيعابهم من مختلف محليات الولاية.

كما لفت العاقب، إلى أن الولاية المتاخمة للعاصمة السودانية جنوبا تستضيف نحو 300 ألف أسرة فرت من المواجهات في الخرطوم.

وأوضح أن النازحين يقيمون في أكثر من 150 مركز إيواء، داعيا المنظمات المحلية والأجنبية لبذل المزيد من الدعم لتلبية متطلبات النازحين.

ومنذ اندلاعها في 15 أبريل/نيسان الفائت، أسفرت المواجهات بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن مقتل 3 آلاف شخص على الأقل، وتهجير أكثر من 3 ملايين شخص.

وظهر البرهان الثلاثاء الماضي، في مقطع فيديو نادر، بعد وقت قصير من تسجيل صوتي لمنافسه حميدتي.

وفي هذا المقطع القصير (مدته أقل من دقيقة) حيا البرهان قواته من غرفة في مقر الجيش، وقد تمنطق مسدسا، وتدلى رشاش على كتفه.

وما زال مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم يشهد اشتباكات، ولم يؤكد أي من الطرفين سيطرته الكاملة عليه بعد.

كما شوهد حميدتي بضع ثوان فقط في مقطع فيديو، صوره أحد أفراد قواته في بداية النزاع، ومنذ ذلك الحين ينشر "حميدتي" تسجيلات صوتية فقط.

ومساء الإثنين، تحدث حميدتي بشكل خاص عن دارفور، الإقليم الواقع غربي البلاد، والذي دمرته حرب أهلية دامية في العقد الأول من القرن الحالي، ويشهد حاليا فظائع جديدة.

وأكدت تقارير عديدة من منظمات إغاثة وأخرى أممية وقوع فظاعات في دارفور، بما فيها عنف جنسي، مما دفع المحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة.

ودعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى عدم السماح "للتاريخ بأن يُعيد نفسه".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع الجيش السوداني البرهان حميدتي

السودان.. تجدد الاشتباكات العنيفة يسقط قتلى وجرحى

الجيش السوداني: معارك حاسمة مع الدعم السريع بالخرطوم