دبي المدينة الأولى عالميا في نمو أسعار المنازل الفاخرة

الخميس 20 يوليو 2023 05:09 م

احتلت مدينة دبي الإماراتية صدارة دول العالم في نمو أسعار المنازل الفاخرة بزيادة قدرها 11.2% بحسب مؤشر "سفلز لمدن العالم للعقارات السكنية الفاخرة".

وأفاد تحليل لشركة "سفلز" المتخصصة في العقارات العالمية، بأن قيمة المنازل الفاخرة ارتفعت بنسبة 1.1%، في المتوسط، عبر 30 مدينة خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وفق ما نقلته صحف إماراتية بينها "الخليج".

وتسارعت وتيرة النمو عما كانت عليه في النصف الثاني من عام 2022 عندما ارتفعت الأسعار بنسبة 0.8% فقط، لكن متوسط قيم رأس المال لم يرتفع إلا بنسبة 1.9% على أساس سنوي في يونيو/ حزيران، مسجلاً أبطأ نمو سنوي منذ ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وقال بول توستيفين، مدير سفلز وورلد ريسيرش، إن التباطؤ في أسواق المبيعات الذي سُجل لأول مرة في النصف الثاني من العام الماضي استمر حتى عام 2023 في ظل ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وأضاف: "على الرغم من ذلك ظل نمو أسعار الوحدات السكنية الفاخرة إيجابياً في المتوسط، ونتوقع نمواً في قيمة رأس المال بنسبة 1.1% للنصف الثاني من العام عبر 30 مدينة عالمية تتم متابعتها في المؤشر".

وبحسب المؤشر شهدت مدن آسيا والمحيط الهادئ أقوى نمو في أسعار العقارات الفخمة في النصف الأول من العام.

ومن بين 13 مدينة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مدرجة في المؤشر شهدت 10 مدن زيادات في الأسعار، وتلتها أوروبا حيث أفادت سبع من 11 مدينة بزيادات في الأسعار.

وكانت ميامي المدينة الأمريكية الوحيدة التي شهدت زيادة في أسعار المنازل الفاخرة خلال النصف الأول من العام، حيث سجلت زيادة بنسبة 1.1%.

ويعزى التباطؤ في مبيعات المنازل الفاخرة بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار الفائدة في أسواق مثل: الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، وسنغافورة، وهونغ كونغ وأستراليا وتايلاند، وغيرها.

وقبل أيام رصدت صحيفة "فايننشال تايمز" استمرارا في انتعاش الطلب على العقارات والشقق الفاخرة في دبي، حيث تجاوزت الإمارة المراكز الأكثر رسوخاً للعقارات الرئيسية للمرة الأولى في العالم، مثل هونج كونج ولندن، للمرة الأولى، بفضل تداعيات حرب أوكرانيا ولجوء أثرياء روس إليها.

وكانت دبي السوق الأكثر ازدحاماً في تداول المنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار في الربع الأول من عام 2023، حيث أبرمت 92 صفقة بقيمة 1.7 مليار دولار، وفقاً لبحث أجرته شركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك"، بالمقارنة مع هونج كونج التي سجلت 67 صفقة قيمتها 988 مليون دولار، ونيويورك 942 مليون دولار في 58 صفقة، وتم إنجاز 36 عملية بيع في لندن بقيمة 736 مليون دولار.

ويتجه العديد من أثرياء العالم إلى دبي كملاذ مالي، حيث يتنافسون على اقتناص مخزون محدود من العقارات الفاخرة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

شركة سفلز دبي أسعار المنازل الفاخرة