قرار أمريكي بنشر مزيد من القوات بالشرق الأوسط بسبب إيران.. ماذا حدث؟

الجمعة 21 يوليو 2023 07:25 ص

أوعز وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بنشر قوات إضافية بالشرق الأوسط، بما في ذلك الآلاف من مشاة البحرية الأمريكية، ردا على تصعيد إيران لمحاولاتها استهداف السفن التجارية بالخليج العربي وخليج عمان ومضيق هرمز، وفق بيان صادر عن البنتاجون.

وقال البيان، الذي صدر الخميس، إن أوستن أمر بنشر جزء من مجموعة الاستعداد البرمائية "باتان" في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية "سينتكوم".

ويأتي الإجراء "ردا على المحاولات الأخيرة من قبل إيران لتهديد التدفق الحر للتجارة في مضيق هرمز والمياه المحيطة به"، وفق البيان.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، إن القوات الإضافية ستضيف "قدرات فريدة من نوعها" إلى المنطقة من أجل "زيادة حماية التدفق الحر للتجارة الدولية ودعم النظام الدولي القائم على القواعد".

وأضاف، في بيان، أن القيادة المركزية الأمريكية "ملتزمة بالدفاع عن حرية الملاحة في منطقة مسؤوليتنا التي تشمل بعضا من أهم الممرات المائية في العالم".

ويأتي ذلك التطور، بعد محاولة إيران مصادرة سفينتين تجاريتين في مضيق هرمز وخليج عمان، وفتحت النار في إحدى الحادثتين على سفينة تجارية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال البنتاجون إنه سيرسل طائرات مقاتلة من طراز "إف-35" و"إف-16" إلى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مدمرة "يو إس إس توماس هودنر" الصاروخية الموجهة، لحماية حرية الملاحة.

وكانت واشنطن أعلنت، في مايو/أيار الماضي، أنها ستتعزز وجودها العسكري بالخليج في ظل "تهديدات" إيرانية متزايدة لسفن في مياه المنطقة الغنية بالنفط.

وجاء ذلك في أعقاب احتجاز طهران ناقلتي نفط في مياه الخليج، إحداهما كانت متجهة إلى الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية قوات أمريكية الشرق الأوسط مضيق هرمز البنتاجون

البحرية الأمريكية: سفينة إيرانية حاولت السيطرة على ناقلتي نفط بمضيق هرمز

ميدل إيست آي: وزير خارجية عمان عقد مباحثات سرية في إيران حول الأسرى الأمريكيين